الرئيسية / إقتصاد / إقتصاد خزينة الدولة لأكثر من 1 مليار دولار

إقتصاد خزينة الدولة لأكثر من 1 مليار دولار

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شريف عوماري يوم الثلاثاء بالجزائر عن اقتصاد خزينة الدولة لأكثر من 1 مليار دولار بفضل الاجراءات المتخذة لترشيد واردات القمح اللين و تدعيم الانتاج المحلي من القمح الصلب و الشعير.

و اوضح الوزير خلال ورشة وطنية حول شعبة الحبوب، انه و بفضل اتخاد الحكومة للإجراءات المتعلقة بترشيد الواردات والنقل, استطاعت الخزينة من اقتصاد اكثر من مليار دولار نتيجة تقليص واردات القمح اللين و استيراد الكميات الاستهلاكية المطلوبة، فضلا عن تدعيم انتاج و تجميع مادتي الشعير و القمح الصلب.

و تابع السيد عماري يقول ان المعطيات الاولية بالنسبة لموسم الحصاد و الدرس 2018-2019 تشير الى انتاج ازيد من 60 مليون قنطار من جميع أصناف الحبوب (القمح الصلب و اللين و الشعير) على المستوى الوطني مشيرا ان هذه الشعبة تشهد ديناميكية تصاعدية في الانتاج و التجميع.

و أضاف الوزير في ذات السياق أنه بالنسبة لهذا الموسم 2019/2018 سيتم استهلاك المنتوج من القمح الصلب (20 مليون قنطار) والشعير (4 مليون قنطار) ، مشيرا ان طاقات تخزينهما ستمكن البلاد من ان نكون في “أريحية” و”الاستغناء عن استيراد هاتين المادتين على الاقل هاته السنة” .