الرئيسية / صحة / اتخاذ عدة إجراءات للوقاية من عودة ظهور وباء الكوليرا

اتخاذ عدة إجراءات للوقاية من عودة ظهور وباء الكوليرا

أعلن وزير الموارد المائية، علي حمام عن اتخاذ عدة إجراءات لتفادي عودة ظهور الأمراض المتنقلة عبر المياه مثل الكوليرا، تتمثل في تعزيز مراقبة نوعية المياه بالمناطق المتعرضة لهذا الخطر.

وصرح السيد حمام ” اتخذنا جميع الاجراءات الضرورية لتفادي عودة ظهور وباء الكوليرا الذي سجل في شهر أغسطس 2018 على مستوى أربع ولايات في نفس الوقت: البليدة تيبازة الجزائر العاصمة والبويرة”.

في هذا الخصوص، أوضح الوزير أن التحاليل التي اجرتها المصالح الصحية عند الاعلان عن الوباء قد “استبعدت كل عدوى محتملة عن طريق المياه الشروب”.

وأردف يقول ” طمأنا منذ الساعات الأولى السكان بخصوص نوعية المياه الموزعة من طرف المتعاملين العموميين، الجزائرية للمياه وسيال وسيور وسياكو”.

وحسب الوزير فان مستوى اليقظة بقي نفسه منذ الصائفة الماضية حيث تم انشاء لجنة وطنية لمكافحة الأمراض المتنقلة عبر المياه وعقد اجتماعات بهدف التوصل الى وضع مخطط لتنظيم الاسعافات والوقاية.

وتهدف هذه الاجراءات الى تحديد النقاط السوداء والمناطق التي تشكل خطرا عبر الوطن على حد قوله.

وتتمثل أهم هذه الاجراءات في مراقبة شبكات التزويد بالمياه الشروب والتطهير والتدخل الفوري بنقاط تسرب المياه المستعملة ومراقبة الآبار والحفر والمنابع العمومية.

كما تطرق المسؤول الأول عن القطاع الى منع توزيع المياه بالصهاريج باستثناء تلك المرخص لها و تعزيز فرق الرقابة من خلال أخذ عينات للقيام بالتحاليل و مراقبة مياه السقي.

كما تضمن هذه الاجراءات الوقائية تفقد أسواق الفواكه و الخضر و أسواق الجملة و تنظيم حملات تنظيفو تحسيس في اطار مخطط اتصال فعال.

عن bigboss

شاهد أيضاً

العيادة المتنقلة “لنغير داء السكري”: استفادة 140.000 شخص من التشخيص منذ2011

ذكرت وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات بالجزائر في بيان لها يوم الثلاثاء الـ05 …