الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح أشغال الندوة الوطنية حول رهانات منطقة التبادل التجاري الحر في القارة الافريقية

افتتاح أشغال الندوة الوطنية حول رهانات منطقة التبادل التجاري الحر في القارة الافريقية

انطلقت اليوم الاثنين الـ06 اكتوبر 2019 بالجزائر العاصمة فعالياتالندوة الوطنية حول رهانات منطقة التبادل التجاري الحر في القارة الافريقية و الاستراتيجية الوطنية المكيفة بحضور العديد من الوزراء الجزائريين و الأفارقة و ممثلين عن مؤسسات افريقية و كذا خبراء و جامعيين و فاعلين اقتصاديين وطنيين و أجانب.

و يتمحور هذا الحدث الذي يرأسه وزير التجارة, سعيد جلاب حول آفاق و تطلعات الدول الافريقية حيال التصديق على الاتفاق التجاري الشامل الذي يتم من خلاله تبادل السلع و الخدمات و الاستثمار و حقوق الملكية الفكرية و سياسة المنافسة دون قيود بين الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي من أجل تعزيز التجارة البينية في إطار تكريس منطق المنفعة المتبادلة.

و سيتم في إطار هذه الندوة تنظيم عدة موائد مستديرة ستفضي إلى توصيات من شأنها أن ترسي خارطة طريق تحسبا لإعداد استراتيجية وطنية حول منطقة التبادل الحر الافريقية.

تمثل منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية فضاء يسمح بحرية  تنقل السلع و الخدمات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي.

وكانت 44 دولة افريقية قد وقعت على الاتفاق المتضمن انشاء منطقة التبادل الحر في القارة الافريقية عند اطلاقها في مارس 2018 بكيغالي (رواندا).

و دخل الاتفاق حيز التطبيق في 30 مايو 2019.

و يمثل هذا الفضاء سوقا ينشط فيه 1.2 مليار شخص مع ناتج داخلي خام يقدر بـ2.5 مليار دولار و امكانيات تجارية تقدر بأكثر من 3000 مليار دولار.

و يُنتظر أن تكون منطقة التبادل التجاري الحر في القارة الافريقية عملية فعليا ابتداء من يوليو 2020.

عن Kahina Midouni

شاهد أيضاً

إسترجاع 38ر474 طن من النفايات خلال الحملة الوطنية “شهر بدون بلاستيك”

 مكنت الحملة الوطنية “شهر بدون بلاستيك” التي أطلقتها منذ 21 سبتمبر الفارط وزارة البيئة و …