الرئيسية / إقتصاد / الجزائر: ارتفاع بنسبة 4 % للإنتاج الصناعي العمومي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019

الجزائر: ارتفاع بنسبة 4 % للإنتاج الصناعي العمومي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019

سجل الانتاج الصناعي العمومي ارتفاعا بنسبة 4 % خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 و هي الفترة التي عرفت فيها عديد القطاعات “تحسنا ملموسا” مقارنة بالسنة التي سبقتها حسبما علمته واج اليوم الاثنين لدى الديوان الوطني للاحصائيات.

 

اما القطاعات المعنية بهذا التحسن فتتمثل في صناعات التعدين و الحديد و الصلب و الميكانيك و الكهرباء و كذا الجلود و الاحذية و الصناعات الكيميائية و المناجم و المحاجر و الصناعات الغذائية.

 

و تابع الديوان انه بعد الانخفاض بحوالي 6 % الذي سجل خلال الثلاثي الاخير من سنة 2018 عرف الانتاج الصناعي لصناعات التعدين و الحديد و الصلب و الميكانيك و الكهرباء ارتفاعا بنسبة 1ر34 % خلال الاشهر الثلاثة الاولى من السنة الجارية.

 

و قد ساهمت عديد النشاطات في هذه النتائج سيما منها فروع صناعة السلع الوسيطة الحديدية و الميكانيكية و الكهربائية (+9ر18 %) و كذا صناعة سلع التجهيزات الميكانيكية (+7ر25 %).

 

و علاوة على تركيب  السيارات الصناعية فان قطاعات التعدين و تحويل الحديد الخام و الفولاذ قد سجلت هي الاخرى ارتفاعا معتبرا على التوالي في حدود (+2ر66 %) و (+3ر148 %).

 

بالمقابل سجلت فروع من صناعات التعدين و الحديد و الصلب و الميكانيك و الكهرباء انخفاضات و يتعلق الامر بكل من انتاج و تحويل المعادن غير الحديدية (-3ر64 %) و صناعة السلع الاستهلاكية الحديدية بحوالي (-42 %).

 

و تأكد مؤشر الارتفاع الذي بدا انطلاقا من الثلاثي الثاني من سنة 2018 بالنسبة لصناعة الجلود و الاحدية، خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 بنسبة تفاضلية فاقت 24 %.

 

و يظهر هذا التحسين على مستوي السلع الوسيطة (+24 %) و السلع الاستهلاكية كذلك ب(+1ر24 %).

 

اما في قطاع الصناعات الكيمائية فقد ارتفع الانتاج بنسبة 8ر13 % خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 و مقارنة بنفس الفترة المرجعية و ذلك خاصة لتحسن النشاط صناعة المنتجات الكيميائية الاخرى (+8ر7 %) و صناعة السلع الوسيطة من البلاستيك (+7ر31 %) و المنتجات الصيدلانية (+3ر18 %).
الا ان مؤشر الانخفاض قد ميز انتاج الاسمدة و المبيدات (-2%) و صناعة الدهان (-5ر2 %) و اخيرا صناعة الراتنج الصناعي و المواد البلاستيكية (-7ر66 %).

 

من جانبها واصلت صناعات المناجم و المحاجر نموها الذي بدا منذ الثلاثي الاخير من سنة 2018 خلال الاشهر الثلاثة الاولى من سنة 2019 بزيادة قدرت ب7ر6 %.و باستثناء استخراج منجم المواد الاولية المنجمية التي انخفضت بنسبة  11 % فان بقية النشاطات قد ساهمت في نتائج هذا القطاع سيما استخراج الحجر الصلصالي و الرمل (+7ر3 %) و استخراج منجم الحديد (+9ر25 %) و الفوسفات (+5ر29 %).

 

كما خص هذا المؤشر المتزايد الصناعات الغذائية التي سجلت ارتفاعا للانتاج بنسبة 6ر4 %.و عليه فان اثنين من ثلاثة فروع للقطاع قد عرفت ارتفاعات اما اهمها فيتمثل في صناعة الحليب (+17 %).

 

بالمقابل تراجعت نسبة صناعة اغذية الانعام ب(-6ر16 %) و كذا عمل الحبوب (-3ر0 %) خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.

 

اما انتاج قطاع الطاقة (الكهرباء) فقد عرف ارتفاعا بنسبة 1ر5 % خلال الاشهر الثلاثة الاولى من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018 و اعتبرت مصالح الديوان الوطني للاحصائيات هذه النسبة ب”المعتبرة” مقارنة بتلك المسجلة خلال الثلاثيات التي سبقتها سيما بالنسبة لتلك الاخيرة على التوالي ب (+4ر1 ّ% و+ 2ر1 %).

 

اما انتاج الصناعات المختلفة فقد حققت نتائج ايجابية مسجلة ارتفاعا للانتاج ب(+2ر52 %) خلال الفترة الاستدلالية.

عن bigboss

شاهد أيضاً

الجزائر تشارك في الجمعيات السنوية للبنك العالمي و صندوق النقد الدولي بواشنطن

ذكرت وزارة المالية بالجزائر في بيان لها اليوم الثلاثاء الـ 15 اكتوبر 2016 ان وزير …