الرئيسية / إقتصاد / المصادقة بالاجماع على نص قانون المحروقات

المصادقة بالاجماع على نص قانون المحروقات

صادق أعضاء مجلس الأمة ،يوم الخميس بالجزائر، بالاجماع على نص القانون المنظم لنشاطات المحروقات في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس بالنيابة السيد صالح قوجيل وحضرها أعضاء من الحكومة.

و كان السيد عرقاب  قد افاد في رده على تساؤلات أعضاء مجلس الأمة اثناء المناقشة  ان نص القانون يشجع على جلب الاستثمار و خلق الشراكات مما سيسمح للشركة الوطنية سوناطراك من تفادي تخصيص اموال كبيرة في اطار البحث و تطوير الموارد الطاقوية.

وفي المجال الجبائي برر الوزير تخفيض قيمة الجباية المطبقة على النشاطات النفطية، برغبة القطاع الوصي في جلب اكثر للمستثمرين والمتعاملين الأجانب، وهو ما سيوفر مبالغ مالية إضافية، مبرزا ان القيام ب 100 عملية استكشاف بنسبة جباية تقدر ب 65 بالمائة سيكون افضل من انجاز 10 عمليات فقط بنسبة جباية تبلغ 85 بالمائة.

ووفقا لعمليات المراقبة والحسابات السنوية لمجمع سوناطراك فإن الحجم الجبائي للحقول الحالية بات غير “مربح”، و”ذي اقتصاد صغير”، بحسب السيد عرقاب الذي يرى أن مسألة الشراكة أمر ضروري لتغطية تكاليف المشاريع.

من جانبها أكدت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية أن القانون يتضمن إجراءات تحفيزية جديدة من شأنها استقطاب المستثمرين في قطاع المحروقات وتشجيعهم على الشراكة في مجالات البحث والاستكشاف والتنقيب.

عن sarah

شاهد أيضاً

طاقات متجددة: الجزائر مهتمة بالتعاون مع مجمع “د اي اي ديزرت اينرجي”

أشار بيان لوزارة الطاقة اليوم الثلاثاء الى اهتمام الجزائر بالتعاون مع مجمع “د اي اي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − خمسة =