ثقافة

خريطة طريق “جادة” و”واقعية” لإصلاح المنظومة المسرحية

قالت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة يوم السبت بالجزائر العاصمة أن قطاعها “يعمل على خريطة طريق جادة وواقعية” لإصلاح المنظومة المسرحية بإشراك جميع المسرحيين.

وأوضحت بن دودة في حفل تكريم أعضاء مسرحية “جي بي أس” المتوجة مؤخرا بجائزة القاسمي لأحسن عرض مسرحي عربي- أن تحقيق هذه الخريطة لن يكون “إلا باشراك جميع الكفاءات في ظل الشفافية والثقة” كما قالت.

وأضافت في هذا الإطار أن قطاعها “سيفتح باب الحوار واسعا من خلال جلسات” تضم الفنانين والمهتمين بالمسرح قصد “تشخيص +المرض+ وتجاوزه”.

وأوضحت الوزيرة أنها ستقف إلى جانب المسرحيين لـ “تحرير المسرح من الأمراض البيروقراطية وسوء التسيير ..” التي “فتحت الباب أمام الرداءة التي همشت المبدعين الحقيقيين” على حد قولها.

كما وعدت بأن يكون باب الوزارة “مفتوحا مادامت هناك إرادة” عبر عنها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بأن تشق الجزائر “طريقها نحو جمهورية جديدة” تتبنى “القطيعة مع كل السلوكات والثقافات البائدة”.

ومن جهة أخرى ولدى تطرقها لتتويج حنان مهدي عن نصها “رجل الثلج الأحمر” بالمرتبة الثالثة لمسابقة النص المسرحي الموجه للطفل خلال نفس المهرجان اعتبرت بن دودة بأن مسرح الطفل سيكون أيضا “رهاننا الأكبر” في هذه المرحلة.

ومنحت “جي بي أس” -التي ألفها وأخرجها للمسرح الوطني الجزائري محمد شرش ال – خلال هذا التكريم جائزة مالية بقيمة مليون دينار جزائري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى