الرئيسية / ثقافة / ضرورة إرساء قاعدة أكاديمية لموسيقى المالوف

ضرورة إرساء قاعدة أكاديمية لموسيقى المالوف

أصبح “من الضروري إرساء قاعدة أكاديمية لموسيقى المالوف” بهدف نقل هذا الموروث لأجيال المستقبل حسب ما أعرب عنه بعد ظهر يوم الثلاثاء بقسنطينة الأستاذ الباحث في الموسيقى عبد المالك مرواني.

و أكد السيد مرواني خلال تنشيطه إلقائه محاضرة حول “موسيقى المالوف و علاقتها بالموسيقى الأندلسية” بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “مصطفى نطور” بقسنطينة على “أهمية وضع قوانين لهذه الموسيقى العتيقة” من أجل نقلها للأجيال الصاعدة بطريقة جيدة.

و قال في هذا السياق: “إن الشباب عادة ما يطرحون عدم وجود تدوين للمالوف بينما يجدونها بسهولة عندما يتعلق الأمر بالموسيقى الكلاسيكية الأوروبية” قبل أن يشير إلى أن “المالوف لا يمكن الاستمرار في نقله عن طريق السمع فقط”، لذا يجب “تدوينه”.

و تحدث عبد المالك مرواني في هذه المحاضرة إلى شخصية ابو الحسن علي بن نافي المدعو زرياب الذي يعد مؤسس الموسيقى الكلاسيكية المغاربية و إدراج النوبة التي تضع قواعد لهذا النوع الغنائي.

وأشار السيد مرواني إلى أن الأبحاث التي قام بها “تدفع إلى التأكيد على أن التاريخ الواسع لزرياب حاليا سيكون قصة رومانسية تغذيها قوة خيالية”.

و من خلال استدلاله بالسير الذاتية لكل من إبراهيم و إسحاق الموصلي و زرياب و كذا السياق السياسي و الاجتماعي و الثقافي للعائلات الحاكمة الأموية و العباسية و الأندلسية أوضح هذا الباحث بأن الأبحاث التاريخية حول زرياب “ستظهر عيوب متعددة و مفارقات تاريخية صارخة “.

عن bigboss

شاهد أيضاً

وهران: الطبعة الـ 11 للصالون الدولي للسياحة والأسفار من 26 إلى 29 فبراير

ستقام الطبعة الحادية عشر للصالون الدولي للسياحة والأسفار والنقل “سياحة” والصالون الدولي للتجهيزات والخدمات للفنادق …