الرئيسية / آخر الأخبار / قيمة صادرات الجزائر من الإسمنت ستصل إلى 400 مليون دولار في آفاق 2021

قيمة صادرات الجزائر من الإسمنت ستصل إلى 400 مليون دولار في آفاق 2021

كشف وزير التجارة سعيد جلاب مساء اليوم الاثنين بولاية بسكرة أن قيمة صادرات الجزائر من الإسمنت “ستصل إلى 400 مليون
دولار في آفاق 2021 “.

واوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على تصدير شحنات من الإسمنت بمجمع “سيلاس” لإنتاج الإسمنت ببلدية جمورة أن الصادرات الجزائرية من هذه المادة التي بلغت 20 مليون دولار سنة 2018 قد “تضاعفت 3 مرات خلال السنة الجارية لتبلغ حاليا 60 مليون دولار و هي مرشحة لكي تصل إلى 400 مليون دولار نهاية 2021 “.

وأضاف أن الجزائر التي بلغت حاليا في مجال إنتاج الإسمنت قدرة إنتاج بأكثرمن 40 مليون طن سنويا قادرة على تصدير كميات من الإسمنت تصل إلى 20 مليون طن سنويا مشيرا إلى أن حجم احتياجات السوق الوطنية من هذه المادة هي في حدود 22 مليون طن سنويا .

وأبرز السيد جلاب أن الجزائر لها “سوق واعدة” في مجال تسويق الإسمنت وخاصة مادة “الكلينكر” نحو دول أفريقيا الغربية على غرار غينيا بيساو والسينغال والغابون ومالي مشيرا إلى أن الجزائر “يمكنها أن تلبي احتياجات أسواق هذه الدول وتصبح المصدر الأول لهذه المادة نحوها في سنة 2020”.

وكان وزير التجارة قد أشرف بمجمع “سيلاس” على عمليتين لشحن كميات من الإسمنت موجهة للتصدير تتعلق الأولى بشحن 35 ألف طن نحو كوت ديفوار عبر ميناء عنابة والثانية ب300 ألفطن نحو أفريقيا عبر البر مبرزا أن مجمع “سيلاس” تمكن منذ مطلع سنة 2019 من القيام بـ 13 عملية تصدير حيث ستصل الكمية الإجمالية لهذه العمليات-كما قال- إلى 500 مليون طن.

عن redha maiza

شاهد أيضاً

الجزائر تتسلم رئاسة منظمة “أوبك” لسنة 2020

 تسلم وزير الطاقة محمد عرقاب اليوم الخميس بفيينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + ثلاثة عشر =