الرئيسية / صحة / وزير الصحة يبرز انجازات الجزائر المحققة في المجال

وزير الصحة يبرز انجازات الجزائر المحققة في المجال

أبرز وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، محمد ميراوي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، الانجازات التي حققتها الجزائر في مجال الصحة السكانية بما فيها مكافحة الوفيات لدى الأمهات الحوامل.

في هذا الاطار و خلال اشرافه على لقاء تقييمي للإنجازات المحققة في التنمية السكانية بعد الالتزامات التي قدمتها الدول لتنفيذ برنامج المؤتمر الدولي للسكان والتنمية المنعقد بالقاهرة في سنة 1994، أوضح الوزير أن الجزائر “حققت انجازات كبيرة في مجال الصحة السكانية بما فيها مكافحة الوفيات لدى الأمهات الحوامل التي انتقلت من 300 حالة وفاة لكل 100 الف ولادة حية خلال سنوات الثمانيات من القرن الماضي لتنخفض في السنوات الأخيرة الى 57 حالة لكل 100 ألف ولادة حية”.

ومن بين الإنجازات المحققة في الجزائر بعد مؤتمر القاهرة، ذكر السيد ميراوي بتغيير الهيكل التنظيمي للوزارة من وزارة الصحة العمومية الى وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات الى جانب إنشاء اللجنة الوطنية للسكان التي تتشكل من 17 دائرة وزارية وهيئات ذات الصلة وجمعيات وخبراء .
كما أبرز “الأهمية الخاصة” التي توليها السلطات العمومية للصحة الإنجابية والتنظيم العائلي و”التي توسعت مهامها الى ترقية رفاهية الفرد”، من خلال إنشاء لجنة قطاعية تعمل في هذا المجال إلى جانب انشاء وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة إضافة إلى لجان أخرى تعني بترقية حقوق المرأة والطفولة وحمايتها.
أما في مجال التشريع, ذكر السيد ميراوي بقانون الصحة الجديد الصادر في شهر جويلية 2018 والذي خصص فصول كاملة لصحة الأم والطفل والصحة الانجابية والتنظيم العائلي وصحة المراهقين والمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص المسنين “حيث عرف عددهم ارتفاعا مستمرا خلال السنوات الأخيرة بلغ أزيد من 9 بالمائة من مجموع عدد السكان”.

أما في مجال الهياكل القاعدية والاستشفائية،أوضح السيد ميراوي أن الدولة قامت بانجاز 32 مؤسسة استشفائية جامعية متخصصة منذ بداية سنوات 2000 كلها تتكفل بصحة الأم والطفل فقط، بالإضافة الى ما يفوق 1700 عيادة متعددة الخدمات موزعة عبر مناطق الوطن تتولى توفير الخدمات الصحة في مجال الصحة الإنجابية والتنظيم العائلي مع التوزيع المجاني لموانع والتشخيص المبكر للوقاية من سرطان عنق الرحم.
وفي سياق متصل، ذكر الوزير بفتح 62 مركزا للتشخيص التطوعي والسري لفيروس فقدان المناعة المكتسبة و15 مركز مرجعي للعلاج والتكفل المجاني لحامل الفيروس الى جانب انشاء مخبر مرجعي لمعهد باستور في هذا المجال.
وبالرغم من كل هذه الإنجازات، أكد وزير الصحة بأن الجزائر ستعلن خلال المؤتمر الدولي للسكان و التنمية المزمع عقده بين 12 و 14 نوفمبر الجاري بنيروبي (كينيا)، عن التزامات وتحديات أخرى تخص الاستمرار في الحد من وفيات الأمهات الحوامل والرضع مع تعزيز الوقاية والتكفل بالأشخاص المسنين في شتى المجالات مع التكفل بالشباب والمراهقين وحمايتهم من شتى عوامل الخطر التي تهدد صحتهم ورفاهيتهم والتركيز على الاستثمار واستغلال العائد الديموغرافي.

و أكد من جانب آخر أن “الحصول على بيانات دقيقة وذات جودة بخصوص السكان في آجال قصيرة يسمح باستغلال ورسم سياسات ناجعة وبلورة برامج فعالة لربط البعد السكاني بأهداف التنمية المستدامة”.

عن sarah

شاهد أيضاً

تنظيم الصالون الدولي الـ13 للبصريات و النظارات بالجزائر

ستحتضن العاصمة الجزائر من 7 الى 9 نوفمبر 2019 بالمدرسة العليا للفندقة و الاطعام بعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =