صحة وجمال

السرطان: النساء أكثر إصابة بالمرض من الرجال

تُظهر أحدث حصيلة للسجل الوطني للسرطان التي تم تقديمها يوم السبت بوهران خلال المؤتمر الدولي الثالث للعلوم البيولوجية أن هذا المرض يمس شريحة النساء أكثر من الرجال.

وتبرز الحصيلة الجديدة بالنتائج المسجلة سنة 2017 التي قدمها البروفيسور أحمد فواتيح رئيس تنسيقية الغرب لسجل السرطان العديد من الاستنتاجات بما فيها أن النساء هن الأكثر اصابة بأشكال مختلفة من السرطان.

فمن بين 43.920 حالة جديدة مسجلة في 2017 تم تسجيل 25.037 حالة مست النساء مقابل 18.883 حالة للرجال حسبما ذكره الأستاذ أحمد فواتيحن مضيفًا أن هذا الاتجاه تتقاسمه الشبكات الإقليمية الثلاث (شرق ووسط وغرب) لسجل السرطان.

وعلاوة على ذلك يضيف المتحدث – فإن هذه الحصيلة تدق ناقوس الخطر مبرزا أن “سرطان الثدي لدى النساء يسبب القلق في الجزائر لاسيما بالنسبة للمستقبل” بالنظر إلى معدل الإصابة به ولأنه أصبح يمس الشرائح الشابة الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 35 سنة وهي الشريحة التي لم تكن معنية من قبل بالمرض.

وأضاف أنه عند النساء يمثل سرطان الثدي 47.3 بالمائة من الحالات الجديدة يليها سرطان القولون والمستقيم بنحو 11.9 المائة وسرطان الغدة الدرقية بحوالي 9.3 بالمائة وسرطان عنق الرحم بنحو 7.2 يالمائة فيما تمثل ال 5.9 بالمائة المتبقية أنواعا أخرى من هذا المرض.

أما عند الرجال الذين كانوا أكثر عرضة في السابق للإصابة بسرطان الرئة و الشعب الهوائية فقد تقدم سرطان القولون والمستقيم ليصبح الأول على رأس قائمة هذا المرض الذي يمس الرجال بنسبة 15.2 بالمائة يليه سرطان الرئة (12.5 بالمائة) ، وسرطان البروستات (12.3 بالمائة) ، وسرطان المثانة (10.5 بالمائة) وسرطان المعدة (7.4 بالمائة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى