آخر الأخبار

السيد عماري يكشف عن إجراءات عملية تم اتخاذها من انجاز أكبر عدد ممكن من مخازن الحبوب

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، السيد شريف عماري، يوم الخميس بالجزائر عن إجراءات عملية تم اتخاذها من اجل انجاز أكبر عدد ممكن من مخازن الحبوب قبل انطلاق حملة الحصاد والدرس القادمة.

و اثر اجتماع مع أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الحبوب الذي ترأسه الوزير، ذكر الأهداف الكبرى المسطرة في إطار إستراتيجية الدولة لتطوير شعبة الحبوب منها تقليص الواردات، التحكم في الإنتاج والإنتاجية، عصرنة أنظمة الإنتاج بواسطة العلم والبحث والإبداع.
وطلب السيد عماري من أعضاء المجلس توسيع تمثيل جميع فاعلي الشعبة في المجلس خاصة المحولون بهدف الاستثمار في رفع و تحسين الإنتاج الوطني للحبوب.
كما طلب من المجلس وكذا إطارات الوزارة التسريع في انجاز مشاريع نموذجية لاستعمال الطاقات المتجددة في انتاج الحبوب خاصة في الجنوب وكذا عصرنة نظام التمويل الفلاحي.

ومن جهتهم ثمن أعضاء المجلس, الإرادة السياسية المتوفرة لدى الدولة لمرافقة المهنيين من أجل تطوير شعبة الحبوب, كما طلبوا تكثيف وتعزيز المرافقة التقنية للفلاحين وتفعيل محطات المعاهد التقنية والبحث القريبة من مناطق الإنتاج.
و خلال نفس اللقاء، ناقش الوزير مع أعضاء المكتب التنفيذي للشعبة عدة مواضيع تخص الشعبة والنتائج المحققة خلال الموسم الفارط وكذا المشاريع المختلفة التي تم الشروع فيها لتحسين أداء الشعبة مثل توسيع طاقات التخزين و السقي التكميلي والمكننة و البحث العلمي والتكوين والتنظيم وغيرها.
وأكد السيد الوزير خلال هذا الاجتماع الذي انعقد بعد أشغال الجمعية العامة للمكتب التنفيذي للمجلس، بحضور إطارات من الوزارة، على الأهمية التي تكتسيها هذه الشعبة الإستراتيجية بالنسبة للأمن الغذائي وكذا من الناحية الاجتماعية والاقتصادية علما أن 600 ألف فلاح يمارس إنتاج الحبوب ناهيك عن استحواذها عن 50 بالمئة من المساحات الزراعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى