آخر الأخبار

تربية: أزيد من 62 ألف أستاذ يجتازون امتحانات الترقية في 31 ديسمبر الجاري

سيجتاز أزيد من 62 ألف أستاذ في الأطوار التعليمية الثلاث (ابتدائي,متوسط, ثانوي) الاختبارات المهنية للالتحاق برتب أستاذ رئيسي وأستاذ مكون بعنوان سنة 2019, وذلك في 31 ديسمبر الجاري, موزعين على 233 مركز إجراء, حسب ما كشف عنه المدير العام للديوانالوطني للامتحانات والمسابقات, مصطفى بن زمران في افتتاح ملتقى رؤساء اللجان الولائية للملاحظين للامتحانات المهنية.

وأوضح , أن “كل الإجراءات التنظيمية اتخذت لضمان حسن سير امتحاناتالترقية التي تخص 42.677 منصب في رتبتي أستاذ مكون وأستاذ رئيسي, والتيسيجتازها  62.429 مترشح موزعين على 233 مركز إجراء عبر التراب الوطني”.

وحسب نفس المسؤول, فان امتحانات الترقية هذه “ستكون بنفس مستوى تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية”, مبرزا أن عدد مناصب الترقية في رتبة أستاذرئيسي للتعليم الثانوي بلغ 10.066 منصب و 11.573 منصب ترقية في رتبة أستاذرئيسي للتعليم المتوسط  و 18.360منصب في رتبة أستاذ رئيسي للطور الابتدائي”.

كما تم تسجيل 653 منصب ترقية في رتبة أستاذ مكون في التعليم الثانوي و 1.104 أستاذ مكون في التعليم المتوسط و921 منصب في رتبة أستاذ مكون للطور الابتدائي”.

ووفق جدول سير الاختبار, يجتاز المترشحون في كل رتبة اختبارين.

فبالنسبة لمنصب أستاذ رئيسي للأطوار التعليمية الثلاث, سيجتاز المترشحون اختبارا في تعليمية الاختصاص وآخر في علوم التربية. أما بالنسبة لمنصب أستاذ مكون في الأطوار التعليمية الثلاث, فسيجتاز المترشحون اختبارا في تعليمية الاختصاص وآخر في هندسة التكوين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى