مجتمع

حصة الفرد الجزائري من زيت الزيتون “لا تتعدى 1 كيلوغرام و نصف سنويا

تصل حصة الفرد الجزائري من زيت الزيتون إلى “1 كيلوغرام و نصف سنويا”, حسب ما كشف عنه اليوم الأربعاء بجيجل, رئيس المجلس
الوطني المهني المشترك لشعبة الزيتون, محمد بلعسلة.

واعتبر نفس المسؤول في تصريح لـ/وأج/ على هامش اليوم الدراسي حول المعايير التقنية لاستخلاص زيت الزيتون وتسيير قيمته الغذائية
والتجارية المنظم بالمركز الإسلامي الدكتور حماني من طرف مديرية المصالح الفلاحية والغرفة الفلاحية بالولاية, أن الكمية المستهلكة من طرف الفرد الجزائري من زيت الزيتون “ضعيفة” مقارنة بالكمية المنتجة من الزيتون محليا, فضلا على أن هذه الكمية المستهلكة سجلت بالولايات الأكثر إنتاجا لزيت الزيتون ويتعلق الأمر ببجاية وتيزي وزو وجيجل والبويرة.

و أضاف بأن باقي الولايات فالنسبة بها أقل من ذلك وهو ما جعل الجزائر “تحتل المراتب الأخيرة في استهلاك هذه المادة الغذائية ذات القيمة العالية”.

وبالتوازي مع تسجيل استهلاك الفرد الجزائري لكميات قليلة من زيت الزيتون نظرا لارتفاع أسعاره محليا, يضيف السيد بلعسلة, فإن الجزائر “تضم 500 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية المخصصة لأشجار الزيتون”.

ويضاف إلى ذلك حسب نفس المتحدث “عدم التحكم في عملية العصر والتخزين التي تنقص من قيمة ونوعية الزيت حيث كان أجدادنا في السابق يقومون بتخزين الزيت وكذا الزيتون في الفخار, أما حاليا فالكثير من الفلاحين يستعملون أكياس البلاستيك ولمدة تخزين قد تزيد عن الشهر وهو ما يؤثر سلبا على نوعية المردود”.

كما أشار إلى عدم العصر الجيد ما يسمح بهدر نحو 20 بالمائة من الكمية المعصورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى