تيراميد بلوس وجه البحر الأبيض المتوسط

 

تيراميد بلوس هو تطور وامتداد للمشروع التجريبي للتعاون الدولي « تيراميد »الذي نفذته الكوبيام مع مجموعة من أعضائها ، و أطلق في الفاتح مارس 2011 وشارك في تمويله الاتحاد الأوروبي في سياق برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث و يدوم 30 شهر. 
يجمع المشروع حاليا 8 شركاء:   

إيطاليا (رئيس المشروع) RAI

EPTV الجزائر

المغرب SNRT

اسبانيا RTVE

الكوبيام

إيطالياSkylogic Spa

التلفزيون الفرنسي

ARTE  فرنسا

  كمشارك TéléLiban

و قد تم تقديمه للصحفيين من خلال مؤتمر صحفي نظمته RAI  ايطاليا في مدينة  تورينو ، في 21 سبتمبر، بمناسبة الطبعة 63 لجائزة ايطاليا.
و يهدف المشروع إلى تعزيز الأعمال السمعية البصرية المتوسطية من خلال بثها أسبوعيا مع  إعداد أشرطة فيديو ترويجية لبرامج تلفزيونات الشركاء و بثها في القمر الصناعيHotbird 6 (13.0°E) عبر قناة (RAI MED التردد  11765MHz عمودي) من تاريخ 11/11/2011 ، وكذلك عن طريق الإنترنت.
 
إنشاء  منصة ويب و كتالوج تيراميد بلاس التي توفر فرعا للتعزيز و فرعا أخرا لـ«الفيديو حسب الطلب»حيث سيتم فهرسة أكثر من مائة ساعة من الأفلام، الأفلام الوثائقية، الأفلام القصيرة، الخيالية و الكرتون وترجمتها (باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية) و ستكون متاحة في البث الحي لمستخدمي الانترنت .
 
كما سيتيح هذا المشروع  تحليل وتبادل الآراء حول القضايا القانونية المتعلقة بنشر المنتجات السمعية البصرية على الإنترنت.
وخلال الإجتماع  الفني الأخير بمدينة الرباط المغربية (11-13 جويلية 2011)،أوكل لتلفزيوني الساحل الجنوبي من البحر الأبيض المتوسط دورا مهما، إذ سيتكفل التلفزيون الجزائري بمهمة إنتاج ترجمات باللغات الثلاث (العربية والفرنسية والإنجليزية)، أما دور التلفزيون المغربي قسيقتصر على إنشاء و إدارة  منصة الويب .
 
هذا مشروع طموح ومتعدد الأطراف يهدف إلى جعل الثراء السمعي البصري الأورومتوسطي أداة ملموسة للحوار بين الثقافات.



الفيديو

دليل التلفزيون

الدليل