بسبب تساقط الثلوج

انقطاع حركة المرور بعدة طرقات وطنية وولائية

   
تسبب استمرار تساقط الثلوج والامطار في عدد من ولايات الوطن خلال الـ24 ساعة الأخيرة في انقطاع حركة المرور عبر العديد من الطرق الوطنية والولائية, لاسيما بوسط وشرق البلاد.
ونتيجة لهذا الوضع, فقد شهدت ولاية جيجل غلق حركة المرور بسبب تراكم الثلوج عبر الطريق الولائي 137 ب الرابط بين بلدتي زيامة منصورية وإراقن سويسي بالمكان المسمى زنزانة, والطريق الولائي رقم 135ب الرابط بين بلديتي الطاهير وأولاد عسكر عند المكان المسمى مشتتة أولاد بوزيد, وكذا الطريق الولائي 142 العابر لإقليم بلدية الشحنة.
وبولاية بجاية, تسبب تراكم الثلوج في غلق الطريق الوطني 26 أ الرابط بين ولايتي بجاية وتيزي وزو في شطره العابر لبلدية شلاطة والطريق الوطني 9 العابر لبلدية سوق الاثنين.
كما شهدت حركة المرور نفس الوضعية بولاية تيزي وزو بفعل تراكم الثلوج على مستوى الطريق الوطني 15 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة بالمكان المسمى فج تيروردة والطريق الوطني 33 الرابط بين ولايتي تيزي وزو و والبويرة بالمكان المسمى أسول والطريق الوطني 30 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة بمنطقة سيدي نكولان, في حين شلت حركة المرور بسبب تراكم الثلوج بولاية سكيكدة وذلك بالطريق الوطني 132 في شطره العابر لإقليم بلدية أولاد عطية على امتداد 10 كلم.
وبولاية برج بوعريريج, إنقطعت حركة المرور على مستوى الطريق الوطني 76 في شطره العابر لبلدية برج زمورة بالمكان المسمى المدافع وعنصر وزلو, والطريق الولائي 43 في شطره العابر لبلدية الجعافرة بالمكان المسمى أورير على امتداد 10 كلم, والطريق الولائي 44 الرابط بين بلديتي الجعافرة وثنية النصر بالمكان المسمى تركابت على امتداد 5 كلم وذلك بسبب التساقط الكثيف للثلوج.
وشلت حركة المرور أيضا لنفس الأسباب (تراكم الثلوج) بولاية سوق أهراس بالطريق الوطني 20 الرابط بين مركز العبور البري بالفويض إلى غاية مفترق الطرق بفج العمد, بلدية أولاد إدريس. وبولاية عنابة, إنقطعت حركة سير المركبات بالطريقين الولائيين 16 و 16 أ الرابطين بين بلديتي سرايدي وعنابة بسبب التساقط الكثيف للثلوج.
ولنفس الأسباب, شلت الحركة بولاية سطيف على مستوى الطريق الوطني 75 الرابط بين ولايتي سطيف وبجاية في شطره العابر لبلديات تالة ايفاسن, بوعنداس وآيت نوال مزادة وذلك على مسافة 10 كلم، كما شلت حركة المرور بالطريق الوطني 77 الرابط بين ولايتي سطيف وجيجل في شطره العابر لبلديات عين السبت, بني عزيز والعلمة وكذا الطريق الوطني 74 الرابط بين بلديتي بني ورتيلان وبوقاعة.
وعرفت ولاية باتنة نفس الاضطرابات في حركة المرور حيث شلت هذه الحركة نتيجة التساقط الكثيف للثلوج بالطريق الوطني رقم 45 والطريق الولائي رقم 172 العابرين لإقليم بلدية إيشمول. من جانب آخر, أحصت مصالح الدرك الوطني وفاة أربعة أشخاص وإصابة 23 آخرين بجروح خطيرة في 18 حادث مرور وقعت بالعديد من مناطق الوطن خلال ال 24 ساعة الماضية بسبب التقلبات الجوية.
وبولاية قسنطينة تسبب تساقطت الثلوج بغزارة بداية من صباح اليوم الاحد في تعطل حركة المرور, حيث كان الطريق الاجتنابي لجبل الوحش المؤدي إلى الطريق السيار شرق-غرب مغلقا أمام حركة السير، كما يبقى الطريق الولائي رقم 8 الرابط بين بلدية بني حميدان وديدوش مراد شرق الولاية صعب المرور إضافة إلى الطريق الولائي رقم 5 الرابط بين منطقة ابن زياد جنوب قسنطينة وسيدي خليفة بولاية ميلة.
وبولاية قالمة, أدى التساقط الكثيف للثلوج خلال الـ24 ساعة الماضية إلى صعوبة في حركة السير وتوقف جزئي لحركة المرور عبر طريقين وطنيين وعدة طرق ولائية، أما بسكيكدة فقد تسببت التقلبات الجوية الأخيرة بالمنطقة الغربية للولاية في شل حركة مرور المركبات عبر بعض الطرقات الولائية والوطنية بسبب الثلوج المتراكمة، وقد تدخلت مصالح الدرك الوطني رفقة قوات الجيش الوطني الشعبي والسلطات المحلية لفتح الطرقات منذ الساعات الأولى من نهار اليوم الأحد.
وبولاية تيسمسيلت, تسبب تساقط الثلوج بمرتفعات الولاية في تسجيل صعوبات كبيرة في حركة المرور بالطرقات الوطنية.
وقد أدى هذا التساقط المصحوب بموجة من الصقيع إلى صعوبة حركة السير على مستوى أشطر الطرقات الوطنية رقم 14 بين ثنية الحد والعيون ورقم 19 بين بوقايد وبرج بونعامة ورقم 60 بين برج الأمير عبد القادر وثنية الحد ورقم 65 بين ثنية الحد والحسنية بعين الدفلى. وفي ذات السياق, أفاد الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرية خاصة بأن الثلوج ستستمر في التساقط على مرتفعات وسط وشرق البلاد الت يتجاوز علوها 800 متر.
ويتعلق الأمر بكل من عين الدفلى, البليدة, المدية, تيزي وزو, البويرة, بجاية, سطيف وبرج بوعريرج, جيجل, قالمة, باتنة, أم البواقي, خنشلة وتبسة, حيث ينتظر أن يتراوح سمك الثلوج مابين 15 و 20 سم وقد يتجاوز محليا 30 سم خلال مدة صلاحية النشرية التي تمتد إلى غاية يوم الاثنين 16 يناير على الساعة الثالثة بعد الزوال.
الإثنين  16  جانفي  2017 

المزيد من  الأخبار

الرياضة


نشرات الأخبار

دليل التلفزيون

الدليل