للوقاية من الأخطار المهنية

تنصيب مجلس وطني متعدد القطاعات للنظافة و الامن و طب العمل

   
أفاد بيان لوزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، أنه تم تنصيب مجلس وطني متعدد القطاعات للنظافة و الأمن و طب العمل تكون مهمته الأساسية تحديد السياسة الوطنية للوقاية من الأخطار المهنية. و تتمثل مهمة المجلس الوطني للنظافة و الأمن و طب العمل الذي أنشىء يوم 5 يونيو 1996 بموجب المرسوم رقم 209-96 , في المشاركة في إعداد برامج سنوية و متعددة السنوات في مجال الوقاية من الأخطار المهنية و تشجيع تنسيق البرامج المطبقة.
و هذه الهيئة مدعوة أيضا للمساهمة في تحديد الطرق و الوسائل الضرورية لتحسين ظروف العمل و كذا دراسة الحصائل الدورية للبرامج المنجزة و إعطاء آراء حول النتائج المتحصل عليها، و يتكون هذا المجلس من ممثلين عن الدوائر الوزارية المعنية لا سيما وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات و السكن و العمران و المدينة و الصناعة و المناجم و الفلاحة و التنمية الريفية و التعليم العالي و البحث العلمي و النقل و الموارد المائية و البيئة.
و من بين الهيئات الممثلة في هذا المجلس المعهد الجزائري للتقييس و المديرية العامة للحماية المدنية و المعهد الوطني للوقاية من الأخطار المهنية و الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الإجراء و هيئة الوقاية من الأخطار المهنية في نشاطات البناء و الأشغال العمومية و الري و المؤسسة الوطنية لمنح الاعتمادات و المراقبة التقنية بالإضافة إلى المعهد الوطني للصحة العمومية.
و يمثل العمال مثل المستخدمين بـ12 عضوا إلى جانب عدد من الشخصيات تعين من أجل كفاءتها في مجالات نشاطاتها منهم 5 أساتذة في طب العمل.
و أكد ذات المصدر أنه في إطار مسعى القطاع الرامي إلى ترقية الأمن و الصحة في الوسط المهني تم أمس الثلاثاء تنصيب لجنة خاصة بالأمراض المهنية تتمثل مهمتها الرئيسية في اقتراح و إبداء رأيها حول قائمة الأمراض المنسوبة إلى الوسط المهني، كما تتكلف من جهة أخرى بتحديد الأعمال المتسببة في هذه الأمراض و كذا مدة التعرض للأخطار المحتملة للإصابة بها.
و تحرص اللجنة على تحيين و مطابقة قائمة الأمراض المهنية بالنظر إلى التطور الذي يشهده عالم الشغل و مطابقتها مع المعايير الدولية.
و تضم اللجنة التي تتكون من ممثلين عن وزارتي العمل و الشغل و الضمان الاجتماعي و الصحة مندوبين عن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء و المعهد الوطني للوقاية من الأخطار المهنية و هيئة الوقاية من الأخطار المهنية في نشاطات البناء و الأشغال العمومية و الري و مندوبا عن العمال و آخر عن أرباب العمل بالإضافة إلى الاستعانة بشخصيات ذات كفاءة من بينهم 3 أساتذة في طب العمل.
و يندرج تنصيب هاتين الهيئتين في إطار "الأولوية الوطنية التي تمنحها الدولة لمسألة راحة العمال طبقا للمعايير التي تنص عليها منظمة العمل الدولية.

الخميس  05  ماي  2016 

المزيد من  الأخبار

الرياضة


نشرات الأخبار

دليل التلفزيون

الدليل