إجراءات صارمة ضد مخابر البحث العلمي غير الفعّالة

إجراءات صارمة ضد مخابر البحث العلمي غير الفعّالة

   
أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي بالجزائر الطاهر حجار مساء يوم الأربعاء الـ08 اوت 2018  في ختام زيارة العمل و التفقد لقطاعه بولاية سطيف (شرق الجزائر)  أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة تصل إلى حد الغلق ضد مخابر البحث العلمي غير الفعّالة على مستوى جامعات الوطن.

و اوضح ان لجانا مختصة 
ستقوم بمعاينات سنوية لنشاط المخابر على مستوى الجامعات كما أن عملية غلق المخابر التي لا تثبت نجاعتها لن تتم بقرار عادي وإنما ''''حسب تدابير وإجراءات محددة''، و  كمرحلة أولى سيتم القيام "بتعليق مؤقت لنشاط المخبر غير الفعال" فإذا عادت إليه الروح سيتم تسوية وضعيته و تشجيعه على الاستمرار وإذا كان عكس ذلك فلا فائدة من بقائه.

وأفاد وزير التعليم العالي بأن هناك تفاوت بين مخابر البحث العلمي المعتمدة 
في جامعات الوطن و المقدرة بحوالي 1400 مخبر تابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي مشيرا إلى أن البعض القليل منها وصل إلى مرحلة متطورة حيث قام بإبرام اتفاقيات مع مؤسسات صناعية و إقتصادية و مع هيئات إدارية و بلديات و ولايات و وصل حتى إلى مرحلة إنشاء شركات.

وثمن الوزير التوجه الحاصل على مستوى المخابر التي بادر القائمون عليها إلى 
تسجيل الإختراعات و البراءات وربط الإتصال بمختلف المؤسسات و الهيئات في محاولة منهم لتثمين نتائج البحث العلمي الذي يقومون به واصفا ذلك ''بالخطوة الجد مهمة في تفعيل مسار البحث العلمي'' .
الخميس  09  أوت  2018 

المزيد من  الأخبار

الثقافة