الفئة العمرية البالغة 50 سنة فما فوق مدعوون للكشف عن سرطان البروستات

الفئة العمرية البالغة 50 سنة فما فوق مدعوون للكشف عن سرطان البروستات

   
دعا رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في الأورام السرطانية الأستاذ عدة بونجار الى اجراء الكشف المبكر عن سرطان البروستات سيما لدى الفئة العمرية البالغة 50 سنة فما فوق، خاصة و أن هذا الفحص "بسيط وسهل وغير مكلف".

وأكد ذات المختص الذي يشغل ايضا رئيس مصلحة طب الأورام بالمؤسسة الاستشفائية 
الجامعية فرانس فانون بالبليدة بمناسبة شهر نوفمبر للتحسيس والوقاية من سرطان البروستات أن التوعية حول هذا النوع من السرطان و تشخيص الإصابة مبكرا "يساهم في التكفل بها قبل استفحال المرض". وتسجل الجزائر سنويا أكثر من 42 ألف حالة جديدة من شتى أنواع السرطان من بينها 4 الاف حالة جديدة لسرطان البروستات، وأوضح الأستاذ بونجار بأنه يمكن التخفيض منها من خلال الحملات التوعوية سيما في شهر نوفمبر الذي خصصته المنظمة العالمية لهذا النوع من السرطان لدى الرجال على غرار ما قامت به بالنسبة لشهر أكتوبر الوردي بالنسبة للتحسيس حول سرطان الثدي لدى النساء وشهر مارس لسرطان القولون والمستقيم لدى الجنسين.

وأكد في هذا السياق بأن "سرطان البروستات كان خلال السنوات الماضية يحتل 
المرتبة الثانية لسرطانات المسالك البولية لدى الرجال أما اليوم فقد أصبح هذا النوع من السرطان  يحتل المرتبة الثالثة لدى هذه الشريحة من المجتمع بعد سرطان القولون والمستقيم والرئة". وارجع الأستاذ بونجار عوامل الإصابة بسرطان البروستات إلى شيخوخة السكان حيث أصبح متوسط عمر الجزائري 76 سنة بفضل تحسين ظروف المعيشة متوقعا أن "يتصدر قائمة انواع السرطان المنتشرة لدى الرجال بالجزائر "خلال السنوات القليلة المقبلة نظرا لتمديد الأمل في الحياة وتغيير النمط المعيشي وقلة الحركة". ومن خصائص هذا النوع من السرطان انه يتطور "ببطء" لذا ينصح بتوسيع حملات التحسيس والتوعية لتشجيع الرجال بإجراء كل سنة تحاليل دم (بي.أس.أ)، حسب الأستاذ بونجار، علما ان الجزائر تتوفر على جميع أنواع علاج هذا المرض بدأ من التشخيص والجراحة والعلاج الكيميائي والأشعة والمناعي والهرموني من الجيلين الأول الثاني. ويتم التكفل بالمصاب بسرطان البروستات حسب ما تستدعيه كل حالة على حدى ففيه الحالات التي تتطلب العلاج الكيميائي فقط وأخرى الهرموني أو الأشعة.

وللإشارة تبلغ عدد الحالات المسجلة في العالم حسب معطيات المنظمة العالمية 
للصحة لسنة 2018 حوالي 20 مليون حالة سنويا لشتى أنواع السرطان من بينها نسبة 10 بالمائة تخص سرطان البروستات أي ما يقارب 2 مليون حالة جديدة لهذا النوع من السرطان.
الإثنين  12  نوفمبر  2018 

المزيد من  الأخبار

الثقافة