ندوة وطنية حول مبدأ الدفع بعدم دستورية القوانين

ندوة وطنية حول مبدأ الدفع بعدم دستورية القوانين

   
  تنظم وزارة العدل بالجزائر , بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة للتنمية بالجزائر, ندوة وطنية يومي الاثنين و الثلاثاء الـ 10و 11 ديسمبر 2018  بالجزائر العاصمة حول الدفع بعدم الدستورية.  

وتندرج هذه الندوة في اطار التكوين القاعدي للقضاة تحسبا لدخول حيز التطبيق, 
شهر مارس المقبل, لهذا المبدأ الذي يعتبر من أهم المستجدات التي تضمنها التعديل الدستوري لفبراير 2016 الذي أقر في مادته 188 هذه الآلية القانونية الجديدة التي تخول لكل طرف في النزاع, شخصا طبيعيا كان أو معنويا, حق الاعتراض أمام جهة قضائية على دستورية الحكم التشريعي.

وبموجب قانون الدفع بعدم دستورية القوانين, الذي تم المصادقة عليه نهاية جوان 
المنصرم من قبل البرلمان, يسمح للمتقاضي بالمنازعة في دستورية حكم تشريعي أثناء النظر في قضيته أمام جهة قضائية إذا ما رأى أن هذا الحكم يمس بالحريات والحقوق المضمونة دستوريا ويشكل هذا الدفع الوسيلة التي تسمح للقضاء وفقا لإجراءات خاصة من إخطار المجلس الدستوري حول مدى مطابقة حكم تشريعي للدستور. 

وتمكن أحكام  هذا القانون لكل متقاضي اثارة هذا الدفع امام الجهات القضائية 
العادية والادارية وحتى على مستوى الاستئناف أو النقض,غير أنه لا يمكن للقاضي اثارة هذا الدفع من تلقاء نفسه, وفي حالة اثارته أمام قاضي التحقيق تتولى غرفة الاتهام النظر فيه. كما تضمن أحكاما تنص على أن الدفع بعدم الدستورية يقدم تحت طائلة عدم القبول بمذكرة مكتوبة ومستقلة ومسببة, كما تفصل الجهة القضائية "فورا وبقرار مسبب" في ارسال الدفع بعدم الدستورية الى المحكمة العليا أو مجلس الدولة بعد استطلاع رأي النيابة العامة او محافظ الدولة.

وحدد القانون الشروط الواجب استيفائها لإرسال الدفع بعدم الدستورية وهي "ان 
لا يتوقف على الحكم التشريعي المعترض عليه مأل النزاع أو ان يشكل أساس المتابعة, ويشترط كذلك ان لا يكون الحكم التشريعي قد سبق التصريح بمطابقته للدستور من طرف المجلس الدستوري باستثناء حال تغيير الظروف" وتفصل المحكمة العليا أو مجلس الدولة في احالة الدفع بعدم الدستورية الى المجلس الدستوري في اجل شهرين ابتداء من تاريخ استلامه, وفي حال عدم فصل المحكمة العليا او مجلس الدولة في اجل شهرين يحال الدفع بعدم الدستورية تلقائيا الى المجلس الدستوري.

وفي حال اخطار المجلس الدستوري يتعين على المحكمة العليا او مجلس الدولة 
"ارجاء الفصل الى حين البث في الدفع بعدم الدستورية إلا اذا كان المعني محروما من الحرية بسبب الدعوى او عندما تهدف هذه الاخيرة الى وضع حد للحرمان من الحرية او اذا كانا ملزمين قانونا بالفصل في أجل محدد أو على سبيل الاستعجال".
الأحد  09  ديسمبر  2018 

المزيد من  الأخبار

الثقافة


نشرات الأخبار

دليل التلفزيون

الدليل