انطلاق أشغال الندوة الـ14 لوزراء الشؤون الخارجية بالجزائر

انطلاق أشغال الندوة الـ14 لوزراء الشؤون الخارجية بالجزائر

   
انطلقت أشغال الندوة الـ14 لوزراء الشؤون الخارجية للحوار 5+5 اليوم الاحد 12 جانفي 2018  بالجزائر تحت شعار " المتوسط الغربي: ترقية نمو اقتصادي و اجتماعي شامل و متقاسم و مستدام أمام التحديات المشتركة بالمنطقة".

 و يضم هذا اللقاء الذي يرأسه وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل مناصفة مع نظيره الفرنسي جون ايف لو دريان رؤساء ديبلوماسية بلدان الحوار 5+5
بمنطقة المتوسط الغربي.

 و يشارك أيضا في هذا الاجتماع الامين العام لاتحاد المغرب العربي و الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط و المفوض الاوروبي المكلف بالسياسة الأوروبية و الجوار و مفاوضات التوسع، الشركاء في الحوار.

    و يجدر التذكير أن الجزائر التي تحتضن للمرة الثانية اجتماع وزراء الشؤون الخارجية للحوار 5+5 بعد الاجتماع المنعقد بمدينة وهران سنة 2005 " سترافع مثلما جرت عليه العادة في اطار سياستها المتوسطية من أجل انشاء فضاء أورو-متوسطي للسلام و الاستقرار و الرفاهية المتقاسمة".

 و سيشكل هذا اللقاء أيضا " مناسبة للتبادل حول القضايا الاقليمية لاسيما تلك المتعلقة بالأمن و مكافحة الارهاب و القضاء على التطرف و الهجرة" كما سيتوج ببيان الجزائر الوزاري 5+5 .

 و يضم الحوار 5+5 خمسة بلدان من اتحاد المغرب العربي (الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا و موريتانيا) بالنسبة للضفة الجنوبية و ايطاليا و فرنسا و اسبانيا و البرتغال و مالطا بالنسبة للضفة الشمالية.

الأحد  21  جانفي  2018 

المزيد من  الأخبار

الثقافة