انطلاق جائزة يمينة مشاكرة قبل نهاية السنة

انطلاق جائزة يمينة مشاكرة قبل نهاية السنة

   
اعلن وزير الثقافة  بالجزائر عز الدين ميهوبي يوم السبت الـ01 سبتمبر 2018  بالعاصمة الجزائر عن اطلاق جائزة ادبية جديدة باسم الكاتبة و الطبيبة النفسانية يمينة مشاكرة (1949-2013)بمناسبة اللقاءات السنوية الافرو متوسطية  التي افتتحت اليوم .

و ذكر وزير الثقافة الذي حضر انطلاق التظاهرة بالمكتبة الوطنية بالحامة ان  
هذه الجائزة المخصصة للأعمال الادبية باللغات العربية و الامازيغية و الفرنسية و تحمل اسم صاحبة روايتي  "المغارة المتفجرة" (1979) و" اريس " (1999) ستمنح  قبل نهاية السنة الجارية من قبل لجنة تحكيم مكونة فقط من النساء تترأسها كل من الكاتبة و الشاعرة ربيعة جلطي عن اللغة العربية والروائية ليندة قوداش عن اللغة الامازيغية و الروائية ميساء باي عن اللغة الفرنسية.

 تشارك في هذه اللقاءات التي افتتحت في الصبيحة اكثر من 40 اديبة للحديث عن  
مشاورهن و احتكاكهن بعالم الادب الروائي و تقديم وجهات نظرتهن حول بعض المواضيع التي ستناقش خلال اللقاء الذي يدوم يومين مثل "مكانة الادب الجزائري القادم من الخارج في برنامج الجامعة الجزائرية " و ايضا "اقتباس الرواية الجزائرية في السينما".   

  و يشارك ايضا في فعاليات هذا الحدث الثقافي مهنيو الكتاب من ناشرات و مكتبيات على غرار "الكلمة "و "ميم" و "داليمان" و منشورات "لاناب"و ا"الابريز" و "ابيك" و المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية  للحديث عن وضعية المرأة الناشرة. 

    و تطمح هذه اللقاءات المنظمة تحت رعاية وزارة الثقافة ان تصبح "منصة للتفكير في كل ما يخص الانثى في الادب و المهن المتعلقة به " اضافة الى السعي للتعريف بالأدب الجزائري "المنتج من قبل كاتبات يقيمن و يعملن بالجزائر و ايضا الكاتبات المقيمات بالخارج" .
الأحد  02  سبتمبر  2018 

المزيد من أخبار الثقافة

الرياضة