المهرجان الدولي الـ9 للسينما : "لست عبدك" و "الضفة الاخرى للامل" ينالان الجائزة الكب

المهرجان الدولي الـ9 للسينما : "لست عبدك" و "الضفة الاخرى للامل" ينالان الجائزة الكب

   
فاز الفيلم الوثائقي "لست عبدك" للهايتي راوول بيك و فيلم الخيال الطويل "الضفة الاخرى للامل" للفنلندي اكي كوريزماكي على الجائزة الكبرى للمهرجان الـ9 للسينما بالجزائر الذي اختتم يوم السبت الـ08 ديسمبر 2018 .

و قد اشرفت لجنة تحكيم الافلام الوثائقية والخيالية التي يراسهما على التوالي 
السينمائي السنغالي اوسمان ويليام مباي و الجامعي نبيل بودراع على تسليم الجوائز للفائزين خلال حفل حضره وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.

وقد فاز فيلم "الضفة الاخرى للامل" الذي يحكي حياة اللاجئين بفنلندا و ظروفهم 
عبر ارجاء اوروبا من خلال مسار لاجئ سوري نجا من الحرب في حلب السورية و الذي طلب حق اللجوء في هذا البلد بعد ان انفصل عن اخته بالمجر.

اما لجنة تحكيم فئة الافلام الطويلة الخيالية فقد سلمت جائزة خاصة بلحنة 
التحكيم للفيلم "كآبة الكادحين" للمخرج الفرنسي جيرار مورديلا المهدى لميلاد الحركة النقابية في الوسط العمالي النسوي بفرنسا في نهاية القرن الـ19 و مسار المناضلة لوسي بو.

اما الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي فعادت لفيلم "لست عبدك" لراوول بيك الذي 
عالج موضوع الكفاح من اجل الحقوق المدنية للافارقة الامريكيين الذي قاده مناضلون مدافعون عن حقوق السود على غرار مارتن لوثر كينغ و مالكوم اكس و ميدغار ايفرس.  

و عادت جائزة لجنة التحكيم الى الفيلم الوثائقي "الرجال الاحرار" للمخرجة 
السويسرية ان فريديريك ويدمان فيما قررت لجنة تحكيم هذه الفئة منح تنويه خاص للفيلم الالماني "محاربون حقيقيون" الذي شارك في اخراجه كل من رونجا فون وورمب سيبال و نيكلاس شانك.

في حين عادت جائزة الجمهور في فئة الافلام الطويلة الخيالية بالتساوي 
للفيلمين "واجب" للفلسطينية ان ماري جاسر و "صوت الملائكة" لكمال يعيش  كما منح عشاق السينما الحضور هذه الجائزة بالتساوي للفيلمين الوثائقيين "حر" للفرنسي ميشال توسكا و "ابناء هزار" الذي اشترك في اخراجه السينمائيان البلجيكيان تييري ميشال و باسكال كولسن. 

  ومنح المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري (التابع لليونيسكو), راعي للمهرجان, "ميدالية غاندي" للفيلم الوثائقي "أبناء هازرد" الذي "يجسد القيم التي لطالما دافعت عنها اليونيسكو ويبرز أهمية التعليم", تقول ممثلة المجلس. وكرم المهرجان, خلال الحفل الختامي, المخرج السينمائي التشادي محمد صالح هارون نظير "مسيرته المثالية للسينمائي الملتزم".

كما شهد اختتام هذه السهرة الختامية عرض فيلم "موسم في فرنسا" لمخرجه محمد 
صالح هارون.
الأحد  09  ديسمبر  2018 

المزيد من أخبار الثقافة

الرياضة