مهرجان الفيلم الأمازيغي : حجب جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم طويل

مهرجان الفيلم الأمازيغي : حجب جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم طويل

   
اختتم يوم الاثنين الـ04 مارس 2019   بدار الثقافة مولود معمري بتيزي وزو (شرق الجزائر) المهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الامازيغي دون أن تمنح لجنة التحكيم جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم طويل في هذه الطبعة الثانية على التوالي.

و أوضح رئيس لجنة التحكيم, سعيد عولمي, أن الأفلام الطويلة الأربعة في مسابقة 
الطبعة الـ17 التي افتتحت في 28 فبراير المنصرم, لا تستجيب للشروط التقنية و الفنية لمنح أعلى جائزة في هذا المهرجان. و منحت لجنة التحكيم من جهة اخرى تقدير خاص لفيلم "تاماشاهوت ن سليونة" لعزيز شلموني و هو فيلم طويل مدته 85 دقيقة تدور قصته حول أسطورة سليونة. 

و في فئة الوثائقي تم منح جائزتي الزيتونة الذهبية لفيلمين وثائقيين بعنوان 
"شبيبة القبائل عندما نجحت" لعبد الرزاق العربي الشريف و "يوبا II" لمقران آيت سعادة. و في نفس الفئة, منحت لجنة التحكيم تقديرا خاصا لفيلم "أسفرق إيذومن ذي بوزقن" لجمال باشا الذي تناول مسألة تسيير النفايات في منطقة بوزقن (تيزي وزو).

و في فئة الأفلام القصيرة, تم منح جائزة الزيتونة الذهبية لفيلم سليمان بونية 
(17 دقيقة) بعنوان "الذي يحترق " و هو فيلم يحكي قصة لوناس الذي حاول حرق نفسه. و حاز الفيلم القصير بعنوان "ثايمات" ليحيى حدادي تقديرا خاصا من لجنة التحكيم في نفس الفئة. و بخصوص الفئات الاخرى, تم إسداء جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم رسوم متحركة لرابح حطابي لقاء فيلمه بعنوان "إيغالن يدوكلن".
الثلاثاء  05  مارس  2019 

المزيد من أخبار الثقافة

الرياضة