على طول سنة 2017

برمجة 13 تظاهرة ثقافية و احياءا لمئوية ميلاد الأديب مولود معمري

   
أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد يوم السبت 22 جويلية 2017 على هامش حفل افتتاح القافلة الأدبية و الثقافية لإحياء ذكرى مئوية ميلاد الأديب و الباحث الراحل مولود معمري التي حطت رحالها بدار الثقافة رشيد ميموني ببومرداس بأن برنامج إحياء مئوية ميلاد الأديب مولود معمري (1917-1989) يتضمن 13 تظاهرة ثقافية و أدبية و تمويل 3 مشاريع كبرى أخرى موزعة و تغطي كل سنة 2017.

وأوضح سي الهاشمي عصاد بأن الدولة و من خلال وزارة الثقافة وضعت في متناول المحافظة كل الإمكانيات لإقامة البرامج الاحتفالية و المشاريع المذكورة في هذا الإطار.

وتتمثل أهم هذه التظاهرات التي تحتضنها 13 ولاية من الوطن لتكريس البعد الوطني لأعمال الراحل في تنظيم ملتقى دولي أيام 3 و 4 و 5 نوفمبر القادم بولاية وهران حول الراحل معمري و تخصيص ضمن المعرض الدولي للكتاب لسنة 2017 جناح كبير يبرز و يعرف بكل مؤلفات وأعمال الراحل إضافة إلى إصدار طابع بريدي خاص بمولود معمري يصدر يوم 28 ديسمبر القادم.

وتتمثل أهم هذه التظاهرات المبرمجة في هذا الإطار كذلك في إقامة مهرجان وطني حول الشعر الأمازيغي بولاية إيليزي خلال ما تبقى من أشهر السنة الجارية يكون متبوعا بتظاهرة أخرى تتمثل في يوم دراسي حول الموروث اللامادي "أهليل" بتيميمون (ولاية أدرار) إضافة إلى الشروع قريبا في اقتباس من أحد أعمال الراحل للقيام بعمل مسرحي بعد ترجمتها إلى الأمازيغية على أن تعرض لاحقا عبر الوطن.

كما يجري العمل في هذا الإطار و بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية على التحضير لتخصيص درس حول مولود معمري في الدخول المدرسي القادم و العمل على إدراج إسم مولود معمري ضمن "الأنتولجية" المدرسية التي تضم عدة شخصيات أدبية و ثقافية و وطنية .

أما المشاريع الثلاثة الكبرى المذكورة فتتمثل في دبلجة فيلم " الأفيون و العصا" لمخرجه أحمد راشدي الذي استند في روايته إلى القصة الروائية لمولود معمري بنفس العنوان حيث سيتم في هذا الإطار إقامة يوم 24 يوليو القادم أول ورشة عمل فنية ببومرداس التي ستشرع في عمل الدبلجة تحت إشراف الأخصائي سمير آيت بلقاسم.

ويتثمل المشروع الأخر الكبير في إنشاء بوابة إلكترونية أو موقع واب على الشبكة العنكبوتية دخلت حيز الخدمة مؤخرا تضم كل الأعمال و منتجات الراحل مولود معمري إضافة إلى دعمها بكل الأخبار و المحاضرات حول أعماله و كذا النشاطات التي تقام في إطار إحياء المئوية على أن يتم تحويل البوابة في نهاية السنة لتصبح بوابة خاصة باللغة الأمازيغية و توسع محتوياتها لكل المجالات.
الأحد  23  جويلية  2017 

المزيد من أخبار الثقافة

الرياضة