نهاية سنة 2017

اصدار مرسوم حول علاقات العمل بين الفنانين وموظفيهم

   
أوضح رئيس المجلس الوطني الاستشاري للفنون والآداب عبد القادر بن دعماش أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة أنه من المرتقب صدور المرسوم التنفيذي حول علاقة العمل بين الفنانين وموظفيهم في نهاية سنة 2017.

واشار السيد عبد القادر بن دعماش في تدخل له بمنتدى الشعب أن نص المرسوم الجاري اعداده يهدف إلى "حماية الفنانين في جميع ميادين الفن من الممارسات التعسفية" موظفيهم من القطاعين العام و الخاص.

وافاد رئيس المجلس الوطني الاستشاري للفنون و الآداب أن مجموعة عمل مكونة من ممثلين عن وزارة العمل و الضمان والاجتماعي و وزارة الثقافة فضلا عن خبراء تواصل عرض اقتراحاتها على وزارة العمل.

وتتمحور هذه الاقتراحات يضيف السيد بن دعماش حول كيفيات تطبيق عقود عمل الفنانين الموظفين بهذه الصفة مشيرا أنه سيتم تحديد مدونة مهن الفن.

ويتضمن المرسوم المتعلق بإنشاء المجلس الوطني الاستشاري للفنون و الآداب الذي أصدر في شهر يونيو 2011 اعداد مرسوم يحدد علاقات العمل لهذه الفئة المهنية اضافة الى حق الفنانين -المكتسب- في التأمين الاجتماعي.

وذكر المسؤول بمنح 7320 بطاقة فنان منذ سنة 2015 وهو تاريخ تسليم أول بطاقة فضلا عن رفض 600 طلب من أصل 10.000 ملف تم ايداعه لدى هيئته.

ويقع المجلس الوطني الاستشاري للفنون والآداب الذي أنشئ سنة 2011 بموجب مرسوم تنفيذي تحت وصاية وزارة الثقافة وهو يتكون من ثلاثة عشر عضوا من بينهم شخصيات فنية وأدبية.

الأربعاء  14  جوان  2017 

المزيد من أخبار الثقافة

الرياضة