الصالون الوطني للفرس بتيارت

انطلاق مسابقة الهيئة والنموذج بمشاركة ازيد من 700 فرس

   
انطلقت مساء الاربعاء بالمزرعة النموذجية " فغولي" بتيارت مسابقة الهيئة والنموذج التي يشارك فيها ازيد من 700 فرس بربري وعربي أصيل من 20 ولاية من الوطن وذلك في إطار الصالون الوطني التاسع للفرس وترمي المسابقة المعروفة باسم " الشوفان" والتي يتم خلالها عرض الاحصنة المشاركة إلى ترقية سلالة الفرس البربري والعربي البربري و العربي حسب صاحب المزرعة احمد فغولي.
وتخص هذه المسابقة التي تدوم اربعة ايام ثماني فئات من الاحصنة و هي أقل من سنتين و3 سنوات و4 سنوات و5 سنوات وأنثى الخيول لأقل من سنتين ولأقل من 3 سنوات والفرس الممهرة (متبوعة بمهرها) وغير الممهرة حسب نفس المصدر وسيتم خلال هذه المسابقة اختيار الأحصنة التي تتميز بمواصفات " عالية و راقية " من أجل استعمالها للتكاثر حسب ذات المصدر الذي اشار الى أن الخصائص المعتمدة في المسابقة تتمثل في الجمع بين جمال الحصان العربي وصلابة وتحمل الفرس البربري.
ويحضر هذه المسابقة ملاحظون أجانب من دول أوربية الذين يهتمون بتطوير سلالة الحصان البربري ببلدانهم بحكم انضوائهم تحت لواء المنظمة العالمية للحصان البربري. وقد شمل اليوم الأول من الصالون الوطني للفرس إقامة ألعاب الفنتازيا بحقل الرماية التي شهدت إقبالا جمهور غفير قدم من الولايات المجاورة على غرار تيسمسلت وغليزان وتخلل هذه الألعاب تنشيط فني بدوي المعروف بفن النقادي.
كما اقيمت سهرة فنية بمسرح الهواء الطلق بدار الثقافة "علي معاشي" من تنشيط فرق موسيقية وغنائية من ولاية تيارت. يذكر أن الصالون الوطني التاسع للفرس ينظم على مدار أربعة أيام من طرف ولاية تيارت بالتنسيق مع عديد القطاعات على غرار الشباب والرياضة والثقافة والسياحة والصناعات التقليدية و غيرها .



الخميس  29  سبتمبر  2016 

المزيد من أخبار الرياضة

الثقافة


نشرات الأخبار

دليل التلفزيون

الدليل