البطولة الافريقية للكرة الطائرة جلوس:

المنتخب الجزائري فوق منصة التتويج

   
إحتل المنتخب الجزائري للكرة الطائرة جلوس (رياضة المعاقين) المرتبة الثالثة وتوج بالميدالية البرونزية في البطول الافريقية التي اختتمت فعاليتها أمس الثلاثاء بمدينة كيغالي الرواندية بعدما فاز على كينيا 3-1 في اللقاء الترتيبي.
وحصد أشبال المدربين الوطنيين عبدالقادر كفيف والحاج بن سونة في الشوطين الاول والثاني من المباراة (25-13 و 25-22) قبل أن يتركوا الشوط الثالث لمنافسهم الذي فاز به بنتيجة (27-25). غير أن زملاء القائد قبلي قاسم عادوا ليفوزوا بالشوط الرابع (25-23) وبالمباراة 3-1.
وبفضل هذا الانتصار, يكون السداسي الجزائري قد ثأر لنفسه من الهزيمة التي مني بها أمام نفس المنافس (2-3) في الجولة الثانية من مباريات الدور التصفوي للبطولة (23-28 يوليو) التي لعبت على شكل بطولة مصغرة, حيث ينشط الاول والثاني اللقاء النهائي والثالث والرابع يلعبان من أجل الميدالية البرونزية.
بدوره أكد المنتخب المصري مجددا قوته بتتويج باللقب القاري-2015 بعد فوزه في اللقاء النهائي أمام رواندا 3-0 وهو اللقب الذي يسمح له بتمثيل القارة السمراء في الالعاب شبه الاولمبية القادمة بريو (البرازيل-2016).
وعادت المرتبة الخامسة في البطولة الافريقية بكيغالي للمنتخب البوروندي الفائز على نظيره من جمهورية الكونغو الديموقراطية 3-0 (25-9 و25-23 و 25-22).
وبالاضافة إلى الجزائر (مرتبة ثالثة) عرف موعد كيغالي مشاركة خمس دول هي مصر (البطل) ورواندا (نائبه) وكينيا (رابعة) وبوروندي (خامسة) وكونغو الديموقراطية (سادسة).
وقبيل التنقل إلى كيغالي كان المدرب الوطني عبدالقادر كفيف قد صرح أن المنتخب الجزائري سيسعى في البطولة إلى تحسين مرتبته الثالثة التي كان قد نالها في الدورة الفارطة (2014) بالمغرب والتي عرفت أيضا مشاركة كينيا وجنوب إفريقيا.
غير أنه وحسب أصداء من كيغالي فإن التحكيم الافريقي (المحدود المستوى) كان له دور كبير في تحديد نتائج بعض المباريات منها مباراة الجزائر-كينيا (2-3).
ورغم ذلك فإن النتيجة المحققة بكيغالي من قبل السداسي الجزائري تكون قد سمحت للمسؤولين التقنيين للاتحادية الجزائرية لرياضة ذوي الاختياجات الخاصة من الوقوف على المستوى الحقيقي والميداني للمنتخب ورياضة الكرة الطائرة جلوس الوطنية.
وعن مردود المنتخب والنتيجة المحققة وكذا الآفاق المرجوة مستقبلا, أوضح المدير التقني الوطني السيد زوبير عيشاين قائلا: " كان هدف المنتخب الوطني الفوز بالميدالية الفضية وذلك بعد تقييم المستوى الفني للبطولة الافريقية الفارطة. لكن ذلك كان دون الأخد في الحسبان المفاجأة التي جاءتنا من منتخب رواندا وجوانب أخرى لم نأخذها بعين الاعتبار منها التأقلم مع اللعب في ظروف مناخية خاصة (الارتفاع/1800م). غير أنا المرتبة الثالثة تبقى نتيجة طيبة لا نقلل منها لانها تعطينا آمالا لمستقبل كرة الطائرة جلوس الوطنية".
وأضاف المسؤول التقني أن نتيجة كيغالي ستفتح "آفاقا جديدة" لهذه الرياضة في الجزائر معتبرا بالمقابل أن بناء منتخب وطني قوي قادر على التحسن بإستمرار " يمر حتما بالرفع من مستوى البطولة الوطنية وما يتبعها (تكوين المدربين والحكام والمصنفين والرياضيين وحتى اللاعبين ..إلخ)". وختم السيد عيشاين تقييمه قائلا: " لابد من التركيز على العمل على م
ستوى القاعدة وتأطير كما ينبغي الاندية وهيكلتها على الوجه الذي يليق والرفع من عدد المنخرطين والممارسين''.
الأربعاء  29  جويلية  2015 

المزيد من أخبار الرياضة

الثقافة