العمل على مرافقة مختلف المشاريع و التجارب الواعدة في مجال تعزيز الإنتاج الفلاحي لتنويع الاقتصاد

العمل على مرافقة مختلف المشاريع و التجارب الواعدة في مجال تعزيز الإنتاج الفلاحي لتنويع الاقتصاد

   
أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري الشريف عوماري يوم الأربعاء بأدرار ضرورة مرافقة مختلف الأنشطة و التجارب الرائدة في تعزيز الإنتاج الفلاحي للمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني.

وخلال اليوم الأول من زيارته التفقدية للولاية رفقة وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات تفقد السيد عوماري مزرعة خاصة لتربية المائيات بالمحيط الفلاحي مراقن شمال عاصمة الولاية أين اطلع على عينات من نشاط و انتاج الجمعيات المهتمة بتربية الاسماك بالمياه العذبة.
و في هذا الجانب ثمن وزير القطاع مستوى التنظيم الذي يميز الجمعيات التي هيكلت نفسها مما يسهل التعامل معها في مجال المرافقة بالتكوين و الدعم داعيا الجمعيات إلى التقرب من المصالح التابعة للوزارة الوصية قصد تعزيز هذه المرافقة أكثر.
كما استمع الوزير إلى انشغالات مربي الأسماك بالمياه العذبة و المتعلقة بمرافقة توفير مادة الأعلاف الضرورية و في هذا السياق أشار السيد عوماري إلى اعتزام مصالحه مرافقة و دعم بعض المشاريع الشبانية بالمنطقة لإنتاج الاعلاف بما يساهم في توفير هذه المادة التي تدخل في سلسلة تربية الأسماك.
و بهذه المزرعة أطلع الوزير على نشاط مصلحة البيئة المفتوحة التابعة لإدارة السجون في مجال انتاج النباتات الغابية و الطبية إلى جانب لأحد الباحثين في مجال تثمين اللقيمة الإقتصادية لنبتة الأرغان حيث دعا مسؤول القطاع إلى أهمية المرافقة الجادة و الفعالة لهذا الإنتاج النباتي ذي القيمة الإقتصادية الواعدة.

و بعد تفقده لهذا النشاط اجتمع الوزير بمجموعة من الفلاحين اين أستمع إلى انشغالاتهم في مجال توسيع شبكة الكهرباء الفلاحية و هاجس تسويق الذرة العلفية و مرافقة نشاط تربية المواشي. 
و في هذا الجانب أشار السيد عوماري إلى توجيه تعليمات لفتح فرع لديوان تغذية الأنعام ببوقطب على مستوى ولاية أدرار قريبا قصد التمكن من جمع محصول الذرة العلفية داعيا إلى تعزيز التنسيق مع منتجي الحليب لربط السلسلة بين منتجي الأعلاف و منتجي الحليب بولايات الشمال.
كما أوضح المسؤول ذاته أنه تم وضع مخطط لترقية تربية المائيات و تربية الماعز إلى جانب تربية الإبل من خلال تخصيص مساحات رعوية و تدعيم  توفير مادة الشعير التي ستوجه للمربين الحقيقيين.

و يواصل وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري زيارته التفقدية للولاية من خلال الوقوف على عدد من المشاريع الفلاحية في مجال النتاج النباتي و الحيواني بكل من المقاطعتين الإداريتين برج باجي مختار الحدودية و تيميمون.

الجمعة  23  أوت  2019 

المزيد من  الأخبار

الثقافة


نشرات الأخبار

دليل التلفزيون

الدليل