المصادقة على مشروعي القانون المحدد للقواعد العامة للبريد والاتصالات الالكترونية و قانون التجارة الالكترونية

المصادقة على مشروعي القانون المحدد للقواعد العامة للبريد والاتصالات الالكترونية و قانون التجارة الالكترونية

   
صادق أعضاء مجلس الأمة بالجزائر, اليوم الخميس الـ18 أبريل 2018 بالجزائر على مشروع القانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالبريد والاتصالات الالكترونية, في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس, عبد القادر بن صالح,  بحضور وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة, هدى إيمان فرعون. اعتبرت فرعون تلك المصادقة بمثابة إعطاء إشارة الضوء الأخضر لفتح ورشات جديدة, معبرة عن ثقتها "الكبيرة" بالقوى العاملة في القطاع من أجل إعطاء  "دفع قوي للاقتصاد الوطني من أجل المضي في المسار الذي خططه رئيس الجمهورية, حتى نصل إلى تطلعات الشعب الجزائري".

ومن جهتها ثمنت لجنة التجهيز والتنمية المحلية كل الأحكام التي تضمنها النص 
المصوت عليه, والتي ستشكل "لا محالة إطار تشريعيا إضافيا من شأنه المساهمة في تحسين وتطوير قطاع البريد والاتصالات الإلكترونية الذي قطع أشواطا هامة جديرة بالإشادة".

  
و دعت اللجنة إلى التعجيل بإنشاء البنك البريدي الذي سيعطي, على حد قولها, ديناميكية جديدة في المنظومة المالية والنقدية. للتذكير, فقد صوت نواب المجلس الشعبي الوطني على المشروع ذاته بالأغلبية ماعدا نواب حزب العمال الذين امتنعوا عن التصويت عليه, يوم 20 فبراير الفارط.     

كما صادق أعضاء مجلس الأمة بالاجماع على مشروع القانون المتعلق بالتجارة الالكترونيةويتضمن مشروع القانون المتعلق بالتجارة الالكترونية عدة أحكام لضمان أمن التجارة الالكترونية  مع تحديد التزامات الممونين و العملاء  الإلكترونيين.

وينص مشروع القانون أن التسجيل في السجل التجاري وتحديد موقع على شبكة 
الإنترنت شرطان أساسيان لممارسة التجارة الالكترونية. يتم إنشاء سجل  وطني للممونين  الإلكترونيين المسجلين في السجل التجاري في المركز الوطني للسجل التجاري  الذي يحدد المعلومات التي يجب أن ترافق العرض التجاري الإلكتروني (التعريف الضريبي والعنوان ورقم الهاتف ، عدد السجل التجاري، الضمان التجاري..) ووفقا للنص، يمر طلب المنتج أو الخدمة بثلاث خطوات اجبارية : توفير الشروط التعاقدية للمستهلك الإلكتروني، والتحقق من تفاصيل الأمر الذي تصدره الأخيرة وتأكيد الأمر الذي يؤدي إلى تشكيل العقد

الخميس  19  أفريل  2018 

المزيد من  الأخبار

الثقافة