دولي

أمطار رعدية غزيرة بمكة المكرمة والسيول تداهم الطرقات في معظم أحياء المدينة

عرفت مكة المكرمة هطول أمطار رعدية غزيرة شملت معظم أحياء المدينة حيث داهمت السيول الطرقات وتسببت في حوادث مرورية ما استدعى فرق الإسعاف إلى التدخل، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية.

ورفعت هيئة الهلال الأحمر السعودي من جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية التي تمر بها المنطقة فور إصدار مركز الإرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية تنبيهاً بشأن عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على العاصمة المقدسة.

وتنوعت البلاغات التي تمت مباشرتها من قبل فرق الإسعاف بين حالات مرضية وحوادث مرورية.

وسجلت محطات الرصد التابعة لهيأة المساحة الجيولوجية السعودية في حي العدل بمدينة مكة المكرمة معدلا مرتفعا لغزارة الأمطار بلغ 105.6 ملم خلال 5 دقائق فقط.

وفسر الخبراء في طقس العرب شدة الحالة الماطرة لوجود حوض علوي بارد في منطقة شرق المتوسط بالتزامن مع تدفق تيارات رطبة من البحر الأحمر ومنطقة القرن الإفريقي نحو غرب المملكة العربية السعودية، إضافة إلى وجود بعض العوامل المحلية كحركة الرياح الغربية وارتفاع درجات الحرارة، ما تسبب في نشوء سحب ركامية رعدية قوية وتساقط الأمطار الغزيرة.

وبثت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي عن أمطار رعدية شديدة الغزارة في مكة المكرمة والسيول تداهم الطرق وتحاصر السيارات. وتم إنقاذ أشخاص من السيول الجارفة.

وتسببت الأمطار الغزيرة في فترة زمنية قصيرة بغرق بعض الطرق والأحياء السكنية. وحاصرت مياه الأمطار عددا من الأشخاص داخل سياراتهم بحسب مقاطع فيديو مصورة هناك.

وواصلت الفرق الميدانية جهودها أثناء وبعد هطول الأمطار لإعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع ما يمكن خاصةً في المواقع التي تشهد ارتفاعاً في منسوب المياه الجوفية وبعض المواقع التي لا توجد بها شبكات لتصريف مياه الأمطار والسيول، وجرى تطبيق الخطّة الإستباقية وانتشرت فرق التدخل السريع والمتابعة الميدانية لمعالجة البلاغات الطارئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى