آخر الأخبارإقتصاد

“أوبك” تتوقع تحسن الطلب على خاماتها خلال سنة 2020

توقع التقرير الشهري الأخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” أن يتحسن الطلب على خاماتها خلال السنة الجارية.

وحسب تقرير المنظمة فإن تخفيضات الإنتاج الإضافية التي أعلنت عنها عدة دول أعضاء في أوبك مؤخرًا و التي تتجاوز التزاماتها الطوعية بموجب اتفاق أوبك + المبرم في 12 أفريل الفارط ، من شأنها تسريع إعادة التوازن إلى السوق العالمية للنفط .

وأوضحت المنظمة أن الطلب على خاماتها بلغ 8.29 مليون برميل في اليوم في 2019، مسجلا انخفاضا ب 1.2 مليون برميل في اليوم عن مستوى 2018، في حين تتوقع انخفاض الطلب على خاماتها في 2020 إلى 24.3 برميل يوميا أي بمقدار 5.6 مليون برميل يوميا عن مستوى 2019.
وحسب ذات المصدر فقد ظل الطلب على خامات أوبك في 2020 على حاله تقريبًا مثل تقييم الشهر الماضي .

و تتوقع المنظمة تحسن الطلب على خاماتها خلال السنة الجارية، بعد إعلان كل من السعودية والإمارات والكويت عن تخفيضات طوعية أخرى في إنتاجها النفطي في جوان القادم، بالإضافة إلى اتفاق “أوبك+” الذي يشمل في المرحلة الأولى تخفيض بمقدار 9.7 مليون برميل خلال الفترة من 1 ماي إلى نهاية جوان.

وكانت المملكة السعودية قد أعلنت الاثنين الفارط ، أنها ستقلص مليون برميل إضافي من إنتاجها النفطي في يونيو فيما أعلنت الكويت عن خفض بمقدار 80 ألف برميل يومياً و التزمت الإمارات العربية المتحدة بسحب ما يصل إلى 100 ألف برميل.

و جاء في التقرير أيضا إن إنتاج دول أوبك من النفط الخام في أفريل الماضي ارتفع بمقدار 1.80 مليون برميل يوميا ليصل إلى 30.41 مليون برميل يوميا، بينما يتوقع أن تنخفض إمدادات النفط من خارج أوبك بالنسبة لسنة 2020 بشكل أكبر و بمقدار 3.5 مليون برميل يوميا.

وفيما يتعلق بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج, أوردت أوبك اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني أن العراق ،عضو المنظمة، ملتزم بالاتفاق حيث أكد وزير المالية العراقي ووزير النفط بالنيابة علي علاوي التزام العراق باتفاق تعديل الإنتاج الطوعي الذي تم التوصل إليه في الاجتماعين الوزاريين المنعقدين في التاسع والعاشر من أفريل.

من جهتها, أكدت الجزائر التي ترأس مؤتمر أوبك تقليصها لإنتاجها من النفط امتثالا لاتفاق “أوبك+” معربة على لسان وزير الطاقة محمد عرقاب عن ثقتها في احترام جميع الدول الموقعة على اتفاق خفض الإنتاج بالتزاماتها.
وعلى صعيد الأسعار, واصلت سلة أوبك المرجعية، المكونة من 14 نفطًا خاما تحسنها هذا الأسبوع لتتجاوز 23 دولارا للبرميل.

وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني إن السلة المرجعية لأوبك بلغت23.25 دولار للبرميل يوم الأربعاء مقابل 22.83 دولار يوم الثلاثاء.

و أشار التقرير الشهري لأوبك إلى تراجع سعر سلة أوبك بمقدار 16.26 دولار أو 48 بالمائة ليصل إلى 17.66 دولار و هو أدنى مستوى شهري منذ ديسمبر 2001 .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق