إقتصاد

إبرام إتفاقية بين “أوناب” و المجلس المهني لشعبة الدواجن لتوفير اللحوم البيضاء بأسعار معقولة

أشرف وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, على مراسيم الإمضاء على اتفاقية-إطار ما بين المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الدواجن و الديوان الوطني لأغذية الأنعام و تربية الدواجن (أوناب) بهدف توفير اللحوم البيضاء للمواطن بأسعار معقولة و تنظيم شعبة الدواجن و تتبع مسار الإنتاج.

و تنص الاتفاقية على إنشاء عقود ثنائية تقوم من خلالها الفروع الجهوية التابعة للديوان (أوناب) بتزويد المربين بالكتاكيت التي لا تتعدى أعمارها يوما واحداً و الذي سقف ثمنها بـ 80دج للوحدة خارج الرسم. و بالمقابل يلتزم المربون بتسليم إنتاجهم من الدواجن المسمنة الى هذه الفروع التابعة للديوان و التي تتركز في شرقي, وسط و غرب البلاد.

و لتجسيد هذه الاتفاقية، يلتزم الديوان الوطني للتغذية و تربية الدواجن بتوفير كل الشروط الملائمة و من جانبه يلتزم المجلس المهني المشترك بتحسيس المربين للانخراط فيها و تقديم قائمة المربين المنخرطين في الديوان.

و قد أمضيت الاتفاقية من طرف رئيس المجلس الوطني متعدد المهن لشعبة الدواجن، مومن كالي، و مدير الديوان الوطني لتغذية الأنعام و تربية الدواجن، حسان بن زازة، بمقر مجمع الصناعات الغذائية و اللوجستيك Agrolog.

و في هذا الصدد، أوضح هني أن هذه الاتفاقية ستسمح بتحديد أسعار الدجاج الحي بـ 240دج للكلغ خارج الرسوم المطبقة، و”غير القابلة للتغيير طبقا للشروط المنصوص عليها في الاتفاقية”. ليصل سعر المنتوج النهائي الى المستهلك ما بين 320دج و 330دج.

كما أشار الوزير إلى البرنامج المخصص لتزويد السوق الوطنية باللحوم البيضاء خلال شهر رمضان و الذي سيتم خلاله تخصيص 47ألف طن من اللحوم البيضاء و توفير كمية 430 مليون وحدة بيض شهريا لتغطية حاجيات المواطن.

و في ذات السياق، أكد الوزير على تفعيل شبكة التموين من خلال إعادة تفعيل الأسواق الجوارية حيث سيتم فتح 150 نقطة بيع مخصصة لبيع اللحوم البيضاء و الحمراء .

و أشار إلى تكفل الديوان بتسويق 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء ، من بينها 2000طن من اللحوم المجمدة و 8000طن من اللحوم الطازجة، كما سيتكفل القطاع الخاص بتسويق 37 ألف طن من اللحوم البيضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى