أخبار الوطن

إتفاقية إطار للتعاون بين جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا و مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية

وقعت مؤخرا إتفاقية إطار للتعاون بين جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية تشمل العديد من مجالات البحث.

الإتفاقية التي وقعت في 29 يوليو خلال حفل ترأسه رئيس جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور جمال الدين اكراتش ومدير مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية الدكتور مراد عباس ، تهدف إلى تنفيذ وتطوير التعاون في عديد مجالات البحث، لهذا الغرض، اتفق الطرفان على تجسيد وتطوير التعاون في مجالات اهتمام محددة منها الذكاء الإصطناعي والمعالجة التلقائية للغة الطبيعية والمعالجة التلقائية للكلمة و هندسة النظم والوسائط المتعددة و الاتصالات السلكية و اللاسلكية ومنصات تعليم اللغة العربية.
كما تتضمن الإتفاقية دراسة المخطوطات العلمية والتقنية العربية القديمة وإنشاء قواعد بيانات للمصطلحات (المفاهيم والتعاريف) وهندسة النظم والوسائط المتعددة والقياسات الحيوية ومعالجة الإشارات الطبية الحيوية والأنظمة الذكية و الرؤية الذكية الحاسوبية للتفاعل بين الإنسان والآلة والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والدعم الفني لمشاريع البحث.
وتهدف هذه الإتفاقية أيضًا إلى ترقية التعاون وتبادل إجراءات البحث والتطوير لا سيما البرامج و المشاريع أو الأنظمة التي تتطلب إجراءات متعددة التخصصات في إطار تكاملي.
ومن أجل تحقيق الأهداف المرجوة, يتعهد الطرفان بتجسيد أعمال مشتركة للأبحاث الأساسية والتطبيقية أو التطوير التكنولوجي مدعومة بكيفيات التعاون التي يقررها الطرفان، و أٌبرِمت هذه الإتفاقية لمدة أولية تبلغ ثلاث (3) سنوات، ويمكن تجديدها لنفس المدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق