آخر الأخبارأخبار التلفزيون

إتفاقية تعاون بين التلفزيون الجزائري والمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري

أشرف، وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عمار بلحيمر، على توقيع إتفاقية إطار في مجال “تطوير التدريب والتكوين العلمي والثقافي والفني” بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري بين هذا الأخير والمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري.

وإغتنم وزير الإتصال، الفرصة ليقدم مقاربته بخصوص الإتصال من وجهة نظر معرفية في كلمته بعد أن وصف الإتفاقية بأنّها تدخل ضمن “مسعى يعمل من أجل بناء اقتصاد المعرفة في بلادنا”.

وأسند بلحيمر،  الرؤية الإتصالية على “إقتصاد المعرفة” ،موضحا أن هذا النهج يعتمد على “تكنولوجيات الاتصال”، وأنه يعتمد ثلاثة مفاهيم رئيسية أبرزها “الاستثمار البشري” والذي يرى فيه الوزير فرصة “لبناء كفاءات مهنية وتطوير وإنعاش المعرفة”.

وبخصوص “المعرفة” إعتبر الوزير في كلمته أنها “متاحة، ولكنها تحتاج إلى منهجية للوصول إليها ومن ثمة استغلالها بالطريقة الأنسب”.

وأضاف بلحيمر ، المفهوم الثاني والذي يتعلق بالتجارب التي وصفها بأنها “أساسية في مسار التنمية باعتبارها تقوم على شرطين رئيسيين هما الإستمرارية والتراكم بين الاجيال”، كما أوضح الوزير أن “المعارف والتجارب تساعدان في بناء قاعدة صلبة”

شدد وزير الإتصال،عمار بلحيمر ، في كلمته أنه يجب “العمل بالموازاة على تطوير الاستثمار الأخلاقي كونه أساسيا لبناء مجتمعات حوار”، ليضيف المحور الثالث و الأخير لإقتصاد المعرفة والمتعلق بما أسماه “شبكة القيم التربوية” والتي قال أنها “تمس مبادئ أهمها احترام الغير والشراكة الإيجابية”.

و وقع على الإتفاقية التي حددت مدتها بأربع سنوات قابلة للمراجعة والتعديل المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري أحمد بن صبان ومدير المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ISMAS محمد بوكراس.

وتهدف الإتفاقية بين المؤسستين إلى “إرساء أسس شراكة و تبادل الخبرة في مجال التدريب الثقافي والفني والتقني بين المؤسستين”.

ويلتزم المعهد بضمان دورات تدريبية في مجالات “التنشيط والالقاء والتعبير الجسماني ولغة الجسد” بالإضافة إلى جوانب تقنية في مجال السمعي البصري، وبفتح مكتبته ومرافقه وفضاءاته أمام متربصي وبرامج التلفزيون لإستغلالها.

وتستقبل بالمقابل إدارة التلفزيون طلبة المعهد في تربصات ميدانية في مجالات السمعي البصري، وتمنحهم فرصة المشاركة في الانتقاءات للأعمال التي ينتجها التلفزيون، كما تزود المعهد بأرشيفها المتعلق بالمسرح والسينما.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى