صحة وجمال

إحصاء أزيد من 23.500 حالة نهاية 2018 بالجزائر

كشف المختص في أمراض الكلى الاستاذ الطاهر ريان انه تم إحصاء 23.527 حالة غسيل كلى 22.667 منها متعلقة بتصفية الدم سنة 2018 على مستوى حوالي 380 مركز عمومي بالجزائر وذلك بفضل أول سجل وطني خاص بتصفيةالكلى.

و على هامش المؤتمر ال26 لأمراض الكلى الذي نظمته الجمعية الجزائرية لأمراض وزراعة الكلى, اكد البروفيسور ريان انه بالإضافة إلى22.667 حالة تصفية دم تحصي الجزائر 860 مريض يعاني من قصور كلوي مزمن يتم معالجتهم عن طريق غسيل الكلى البريتوني (الصفاقي) في حين بلغ عدد الاطفال المستفيدين من تصفية الكلى 1.500 حالة.
واضاف قائلا “بفضل هذا السجل الاول الذي يعكس الواقع أصبحنا ندرك ان عدد
المرضى الجدد الذين هم في حاجة إلى تصفية الكلى قد بلغ 3.000 حالة سنويا”،
مؤكد ان هذه الإحصائيات لا تخص سوى المرضى الذين يُتَكفَّلُ بهم على مستوى
مختلف مراكز تصفية الكلى مع احتمال وجود مرضى بحاجة إلى ذلك إلا أنه لم يتم
إحصاءهم لعدم متابعتهم”.

وبعد أن ذكر بان عدد مرضى القصور الكلوي قد تضاعف من 1.500 إلى 3.000 حالة
جديدة سنويا، أكد المختص على أهمية هذا “التطور” بحيث يعكس ذلك “سياسة الصحةالعمومية في مجال التكفل بهؤلاء المرضى في الجزائر حيث يستفيد كل المرضى منتصفية الكلى”.ولدى تطرقه إلى الوقاية ضد أمراض الكلى، أشار السيد ريان إلى ضرورة وضع”سياسة وطنية” موازاة مع تنفيذ المخطط الموجه لهذه الامراض على اعتبار ان ثلثهذه الامراض يمكن تفاديها.وتابع بالقول أن الوقاية مسألة “متعددة الأبعاد والقطاعات” لأنها تخص العديدمن التخصصات الطبية والقطاعات الوزارية الأخرى.

من جهة أخرى أوضح الاستاذ أن نسبة الوفاة لدى مرضى القصور الكلوي تقدر ب 10%
بالجزائر بسبب مضاعفات داء السكري ومشاكل أخرى, مؤكدا ان هذه الاخيرة “تُعالج
بنفس العلاجات المبتكرة الموجودة في الخارج”.كما تأسف المختص على مشكلة زراعة الأعضاء التي يقدر عددها السنوي ب 300 حالةفقط بسبب العدد المتدني للمتبرعين بالأعضاء مقارنة بالطلب الكبير، داعيا إلىتشجيع زراعة الاعضاء التي يمكن أن تنزع من الاشخاص المتوفين ك”حلٍ”.

وفي هذا الصدد، أكد السيد ريان ان صعوبة المسألة تكمن في “تقبل المجتمع لذلك”، مؤكدا ان الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء “تعمل على تطوير هذا النشاط في الجزائر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى