مجتمع

إطلاق أول عملية نموذجية لترقيم الأبقار بولاية تلمسان

أطلقت مصالح البيطرة لولاية تلمسان اليوم الخميس، أول عملية نموذجية مجانية لترقيم الأبقار، حسبما علم لدى المفتش الرئيسي للبيطرة بمديرية المصالح الفلاحية.

وذكر داهور جمال، أنه تم إطلاق هذه العملية بالتنسيق مع الغرفة الولائية للفلاحة موازاة مع حملة التلقيح ضد الحمى القلاعية لفائدة الأبقار من أحد المزارع ببلدية الحناية، ليتم تعميمها تدريجيا على باقي مربيي الأبقار عبر بلديات الولاية في ظرف ثلاثة أشهر.

وأوضح، أن العملية تتمثل في إلصاق أقراط تحتوي على شرائح إلكترونية على مستوى أذان الأبقار، وملأ استمارة خاصة بكل المعلومات عن الأبقار المرقمة وإدخالها لاحقا في قاعدة بيانات ترسل للوزارة الوصية لإعداد بطاقات لكل الأبقار المرقمة.

وقد تم تسخير 30 بيطريا عاما للقيام بعملية الترقيم باستغلال حصة قدرها 60 ألف قراط، إلى جانب حوالي 60 بيطريا خاصا لإجراء حملة التلقيح ضد الحمى القلاعية التي وفرت لها 32 ألف جرعة لقاح، وفق نفس المسؤول.

وتهدف عملية الترقيم إلى الإحصاء الدقيق لعدد الأبقار وسلالاتها بالولاية ورقمنة عملية متابعتها وتتبع أثارها خلال عمليات الذبح والبيع والشراء مع إبلاغ المربيين أيضا على حالات الولادات والوفيات لدى الأبقار من أجل التحيين الدوري للمعطيات.
وأبرز نفس المصدر أن هذه العملية التي جاءت بتعليمة وزارية سبقها العام الماضي إجراء تجربة على 4 مزارع ببلديات الحناية وأولاد ميمون ومغنية وبن سكران للتأكد من جاهزية كل الظروف لإطلاقها وتحسيس المربيين بأهميتها.

وأشار السيد داهور،  إلى أن ولاية تلمسان تتوفر على ما بين 35 و40 ألف رأس من البقر في انتظار ضبط العدد النهائي بعد الانتهاء من عملية الترقيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق