إقتصاد

 إطلاق إجراء جديد لدفع منح الذرة المحلية 

تم وضع إجراء جديد لدفع منح الذرة المحلية الموجهة لتغذية الأنعام، في إطار تطوير هذه الزراعة وتقليص فاتورة الواردات،حسبما أفاد به، اليوم الخميس، بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

و أشار المصدر ذاته إلى أن هذا الإجراء يكمن في زيادة سعر قنطار الذرة التي يبيعها الفلاحون لتعاونيات الحبوب والبقول الجافة والذي سيتنقل من 4.500 دج حاليًا إلى 5.000 دج وهذا إنطلاقًا من الموسم الفلاحي المقبل 2021- 2022.

ويتضمن الإجراء، حسب المصدر نفسه، دفع المنح للفلاحين في آجل أقصاه 72 ساعة بعد كل تسليم وضمان استلام وايصال الإنتاج الذي حصده من طرف الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن انطلاقا من قطع أراضي نحو أماكن التخزين بالنسبة للولايات التي لا تتوفر على وحدات تغذية الأنعام.

وحسب الوزارة، فإن الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن، كمتعامل اقتصادي عمومي سيتولى قيادة البرنامج الوطني للزراعة المحلية للذرة الحبة وشراء كل الإنتاج من الفلاحين الذين سيقومون بالتوقيع على عقود تموين، فضلًا عن تموين هؤلاء، لاسيما منتجي الذرة بالمدخلات الزراعية (حبوب وأسمدة ومبيد أعشاب ومنتجات حماية النباتات).

هذا وسيسمح الاجراء الجديد أيضا للفلاحين،لا سيما منتجي حبوب الذرة من الاستفادة من قرض “رفيق” لأجل شراء المدخلات.

كما سيستفيد الفلاحون من مرافقة ومن متابعة تقنية من طرف المعاهد التقنية،حسب الوزارة مبرزة أن التدابير المرتقبة في إطار هذا الإجراء هي قابلة للتطبيق على المستثمرين الجدد الذين استفادوا من العقار في اطار الديوان الوطني للتنمية الفلاحية والصناعية الصحراوية.

وذكرت وزارة الفلاحة، بهذه المناسبة، بإطلاقها “برنامجا طموحا لزارعة الذرة من أجل تقليص فاتورة الواردات” و الذي “يندرج ضمن خارطة الطريق للقطاع لـ 2020-2024”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى