إقتصاد

إطلاق البطاقية الوطنية للمنتوج الجزائري عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة

أطلقت وزارة التجارة وترقية الصادرات اليوم الإثنين لأول مرة عبر موقعها الإلكتروني البطاقية الوطنية للمنتوج الجزائري، حسبما أعلن عنه اليوم بالبليدة وزير القطاع، كمال رزيق.

وأوضح السيد رزيق على هامش اشرافه على انطلاق فعاليات الصالون الجهوي للإنتاج والتصدير المنظم بحظيرة مركب مصطفى تشاكر، أن إطلاق البطاقية الوطنية للمنتوج الجزائري عبر الموقع الإلكتروني للوزارة سيتيح لجميع المستوردين والمصدرين الإطلاع على قائمة المنتجات المصنعة بالجزائر والتي يمنع إستيرادها.

وأشار أن البطاقية الجديدة التي يتم تحييها شهريا، تتضمن المعلومات الخاصة بـ10200 مؤسسة جزائرية وكذا القدرات الإنتاجية الوطنية و التي تقدر ب 388 ألف منتوج محلي غير قابل للاستيراد إلا في حالة “كان حجم إنتاجه لا يكفي لتغطية الاحتياجات الوطنية”.

وفي هذا الصدد, دعا السيد رزيق جميع المتعاملين الإقتصاديين لا سيما المستوردين، إلى الإطلاع على هذه البطاقية الوطنية قبل مباشرة إجراءات إستيراد أي منتوج، مؤكدا أن دائرته الوزارية “لن تسمح مستقبلا باستيراد أي منتوج يصنع محليا”.

ولتنظيم هذا المجال، ذكر الوزير بالإجراء الذي قامت به وزارة التجارة المتمثل في إنشاء سجل خاص بالمؤسسات المختصة في الإستيراد والتصدير، مشيرا إلى أن عدد المؤسسات التي طابق سجلها التجاري القانون الجديد لعملية الإستيراد قدر بـ9600 مؤسسة مقابل 33 ألف أخرى لم تتطابق بعد سجلاتها التجارية القديمة مع القانون الجديد.

وإستنادا لوزير التجارة، يحصي السجل التجاري أكثر من 4000 مؤسسة مسجلة كمؤسسة تصدير عبر الوطن لافتا إلى أن الفرصة مواتية أمامها لتصدير وتسويق 388 ألف منتج محلي الصنع بالأسواق الافريقية أو الأوروبية والعربية بالنظر إلى جودتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى