أخبار الوطن

إعداد دراسة لإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بتيبازة لتغطية العجز المسجل

أطلقت وزارة الموارد المائية دراسة لإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بتيبازة، بهدف تعزيز قدرات الولاية في مجال التموين بالماء الشروب، حسبما علم اليوم السبت من المدير المحلي للقطاع.

وكشف علي بن بادي، عن قيام لجنة تقنية تتكون من إطارات مركزية من وزارة  الموارد المائية وكذا من مديرية القطاع بتيبازة وشركة “سيال” ومكتب دراسات، بحر الأسبوع الماضي، بمعاينة واقتراح مواقع على الشريط الساحلي لولاية تيبازة من أجل إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاج تفوق الـ100 ألف متر مكعب يوميًا.

وأضاف أن المشروع، يندرج في إطار إستراتيجية وزارة القطاع الرامية إلى التوجه تدريجيًا نحو المياه غير التقليدية، أي محطات تحلية مياه البحر، وعدم الاعتماد على السدود التي أثبتت محدوديتها في كل مرة يسجل فيه شح في تساقط الأمطار، ما يشكل عجزًا في تموين المواطنين بهذه المادة الحيوية.

كما يهدف المشروع، حسب مدير القطاع، إلى ضمان تزويد سكان الولاية بالماء الشروب وتغطية العجز المسجل في المجال وعلى المدى البعيد، مبرزًا أنه تمّت معاينة عدد من المواقع المؤهلة لاحتضان محطة معالجة مياه البحر.

ويتعلق الأمر بمواقع على الشريط الساحلي لكل من بلديات قوراية، حجرة النص، سيدي غيلاس، شرشال، تيبازة، عين تاقورايت وبواسماعيل، حسب بن بادي الذي توقع أن يقع الاختيار على واد السبت بقوارية، الذي كان مرشحًا سابقًا لاحتضان نفس المشروع قبل أن يطاله التجميد.

من جهة أخرى، كشف بن بادي عن قرب انتهاء أشغال إنجاز 33 بئرًا ارتوازيًا، منها 20 بئرًا سجلت في إطار البرنامج الاستعجالي والتي انطلقت أعمال انجازها مطلع السنة الجارية.

وقال في هذا السياق، أن نسبة تقدم أشغال هذه الآبار، التي تقدر طاقة إنتاجها بـ40 ألف متر مكعب يوميًا، قد بلغت نحو 80 بالمائة، متوقعًا استلامها نهاية شهر جوان القادم كأقصى تقدير.

وللإشارة، فقد سجلت ولاية تيبازة هذه السنة عجزا في إنتاج الماء الشروب يقدر بـ55 ألف متر مكعب يوميًا، بعد تراجع منسوب مياه سد بوكردان، ذو طاقة  تقدر بـ25 مليون متر مكعب، لمستويات قياسية تقدر بـ 2 مليون متر مكعب فقط بسبب الجفاف، ما جعل السلطات العمومية تفكر في برنامج استعجالي لتدارك هذا النقص، استنادا لذات المصدر.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى