مجتمع

إعداد مخطط للقضاء على “النقاط السوداء” بشبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بورقلة

أعلنت اليوم الخميس مصالح الوحدة المحلية للجزائرية للمياه لولاية ورقلة، عن إعداد مخطط للقضاء على “النقاط السوداء” بشبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بولاية.

وأفادت ذات المصالح، بأن هذا المخطط يهدف لتقليل من الخسائر والقضاء على ظاهرة الربط الغير قانوني الذي يتسبب في تذبذب التموين بهذه المادة الحيوية ويعرقل حسن سير الخدمة العمومية، فيما سجلت ظاهرة الربط الغير قانوني بالشبكة التي يلجأ إليها المواطن للتزود بالمياه الصالحة للشرب بطريقة غير شرعية تفاقما خلال السنوات الأخيرة سيما على مستوى المناطق الريفية، كما جرى توضيحه.

وأضافت ذات الجهة، بأنه تم تسخير فرق لضمان استمرارية الخدمة وذلك في إطار الجهود المبذولة من المؤسسة للتقرب من الزبائن، كما وضعت المؤسسة رقما أخضر (1593) تحت تصرف المواطنين للتبليغ عن حالات تسرب المياه أو عن الربط الغير قانوني بالشبكة وأيضا التكفل بانشغالاتهم.

وعملت مؤسسة الجزائرية للمياه أيضا بالتنسيق مع مصالح البلديات على توفير صهاريج المياه الصالحة للشرب على مستوى الأحياء المعنية طيلة فترة حصول التذبذبات في التوزيع.

وكشفت مديرية الموارد المائية، بأنها قد بلغت مستحقات مؤسسة الجزائرية للمياه (وحدة ورقلة) على زبائنها نحو 4.6 مليار دج وهي في ارتفاع كبير مما ينجم عن هذه الوضعية “صعوبات مالية” تؤثر سلبا في تدعيم الشبكة والتكفل بالتسربات التي تتطلب تسخير موارد بشرية ووسائل مادية كذلك.

ويقدر حجم التزويد اليومي بالمياه الصالحة للشرب عبر 21 بلدية التي تتوفر على شبكة توزيع تقدر بـ 2.217 كلم حاليا بـ 347 لترا للساكن الواحد يوميا.

وأشارت ذات المديرية، بأن النتائج المحققة هذه جاءت بفضل سلسلة من العمليات المنجزة ضمن مختلف البرامج التي ساهمت بشكل كبير في الرفع من نسبة الربط بشبكة مياه الشرب إلى 98 في المائة، والزيادة في قدرة التخزين إلى 108.520 لتر مكعب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق