أخبار الوطن

إنشاء أرضية خاصة بالمؤسسات الناشئة في منتصف شهر أكتوبر الجاري

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، وليد المهدي ياسين اليوم السبت بالجزائر العاصمة عن العديد من الإجراءات في صالح الشباب المبتكر للمؤسسات الناشئة، منها إطلاق يوم 15 اكتوبر المقبل لأرضية خاصة بتحديد المشاريع المبتكرة والحصول على علامة “مؤسسة ناشئة” وعلى مزايا جبائية.

وخلال افتتاح الندوة الوطنية للمؤسسات الناشئة المنظمة في المركزالدولي للمؤتمرات تحت عنوان: “ALGERIA DISRUPT 2020” أوضح الوزير المنتدب ياسين وليد، أن “دائرته الوزارية تستعد لإطلاق ارضية رقمية في 15 أكتوبر المقبل مفتوحة لجميع الشباب الحامل للمشاريع الابتكارية قصد التعرف عليهم والحصول على علامة مؤسسة ناشئة، تُؤسس في إطار مرسوم تنفيذي”.

وتمنح هذه الارضية التي تمكن حسب الوزير المنتدب من رفع جميع العراقيل البيروقراطية وتسهل إجراءات انشاء المؤسسات الناشئة، جميع الفرص للشباب من اجل الاستفادة من المزايا الجبائية، وجمع تمويلات و تكييف إحتياجاتهم، و أن يكونوا في اتصال دائم مع دائرتهم الوزارية.

وبالإضافة الى الاطلاق الرسمي لصندوق المؤسسات الناشئة الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، خلال خطابه الافتتاحي للندوة, سيتم تعزيز قطاع المؤسسات الناشئة، حسبما أكد الوزير المنتدب ياسين المهدي وليد بعدد من الاجراءات التي سيتم اتخاذها من أجل ترقية بيئة المؤسسات الناشئة، و ضمان تأطير  تنظيمي أفضل و اقرار آليات مالية وهيئات المرافقة مثل الحاضنات و المسرعات.

وفي هذا السياق ذكر المتدخل بالإجراءات التي اتخذت في إطار قانونالمالية التكميلي 2020 ،منها وضع نظام تمويل تشاركي يضمن لمنشئي المؤسسات الناشئة وسائل الحصول على التمويل بطريقة اكثر مرونة و مكيفة.

وحرص الوزير المنتدب على التأكيد بأن “الجزائر هي البلد الافريقي الأول، الذي أدرج التمويل التشاركي”، داعيا الى المزيد من المزايا الجبائية التي تمنحها الدولة للمتعاملين الذين يطلقون المؤسسات الناشئة  مثل إلغاء الضرائب (الرسم على القيمة المضافة و الرسم على النشاط المهني و الضريبة على مداخيل الشركات) بهدف توجيه جهود هؤلاء المبتكرين نحو الابتكار.

وأشار الوزير المنتدب إلى أن القطاع الوزاري المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة يعتزم إثراء الجانب التنظيمي الخاص بالشكل القانوني للمؤسسات الناشئة.

ولدى تطرقه إلى صندوق المؤسسات الناشئة الذي أطلق اليوم، أوضح أن آلية التمويل هذه ستكون بمثابة صندوق استثمار ورأس مال المخاطرة الذي سيسمح بتقديم أموال لفائدة المشاريع الابتكارية التي تتمتع بإمكانيات نمو كبيرة.

يعد انشاء هذا الصندوق الذي يحمل اسم “الصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة” ثمرة عمل أنجز بالتعاون بين الوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ومؤسسات ناشئة وستة مؤسسات عمومية (سوناطراك وبنك التنمية المحلية و القرض الشعبي الجزائري وبنك الجزائر الخارجي و البنك الوطني الجزائري والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط – بنك)، يضيف الوزير المنتدب

وفضلا عن استحداث علامة “مؤسسة ناشئة” و “حاضنة” و “مشروع ابتكاري” التي ستمنح بعد تنصيب اللجنة الوطنية لعلامة الجودة، أشار الوزير المنتدب إلى استحداث مسرّع مع وزارة الطاقة وسوناطراك سيسمح لحاملي المشاريع بالاستفادة من آليات مرافقة وتأطير وتكوين وتمويل ابتداء من 1 نوفمبر المقبل على مستوى الموقع التكنولوجي للرياح الكبرى (اولاد فايت) بالجزائر العاصمة والذي سيحمل اسم “الجزائر فانتور” (Algeria Venture)..

أما عن الندوة الوطنية للمؤسسات الناشئة، فقد قررت الوزارة المنتدبة أن تكون لقاء منتظما ومحدد الموعد ينظم سنويا لمواصلة مهمة مرافقة الشباب المبدع وتطوير هذا المجال.

انطلقت أشغال هذه الندوة التي تحمل عنوان “ALGERIA DISRUPT 2020” اليوم السبت بالجزائر العاصمة برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون بحضور الوزير الأول، عبد العزيز جراد وأعضاء عن الحكومة.

وحضر زهاء 1000 مشارك في هذا الموعد من بينهم خبراء وطنيين و دوليين ومؤسسات ناشئة وحاضنات و ممثلي مؤسسات حكومية و مالية و كذا متعاملين اقتصاديين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى