ثقافة

اجتماع الحكومة: دراسة مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بإنشاء الحظيرة الثقافية لنظام الواحات الجبلية “الأوراس”

قدمت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة اليوم الخميس خلال اجتماع للحكومة برئاسة الوزير الأول، عبد العزيز جراد، عرضًا حول مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بإنشاء الحظيرة الثقافية لنظام الواحات الجبلية “الأوراس” و ديوان الحظيرة، حسب بيان لمصالح الوزير الأول.

يتعلق المشروع الأول بإنشاء الحظيرة الثقافية لنظام الواحات الجبلية “الأوراس” وتعيين حدودها، حيث تعد الحظيرة فضاءًا فريدًا من نوعه وأصيلًا يتميز بغلبة وأهمية التراث الثقافي الضاربة أعماقه في عصور ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا والذي لا ينفصل عن محيطه الطبيعي المتميز بتنوع نباتي وحيواني.

فيما يتضمن المشروع الثاني إنشاء ديوان الحظيرة الثقافية لنظام الواحات الجبلية “الأوراس” وتنظيمه وسيره، فمن المهام الرئيسية لهذا الديوان الحماية والحفاظ وتثمين التراث الثقافي والطبيعي المتواجد داخل إقليم الحظيرة الثقافية لاسيما ما يتعلق بإعداد المخطط العام لتهيئة الحظيرة.

و يندرج الإجراء في إطار تحضير خارطة الحظيرات الوطنية لحماية التراث الثقافي والنباتي إلى جانب التراث التاريخي وتعمل الحكومة، حسب ذات البيان، على تجهيز ملف إدراج الحظيرات في التراث العالمي لليونيسكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق