إقتصاد

ارتفاع أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي بـ 0.6 بالمئة خلال الثلاثي الأول من 2020

كشف الديوان الوطني للإحصائيات أن أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي خارج المحروقات عرفت ارتفاعا بنسبة 0.6 بالمئة خلال الفصل الأول من سنة 2020 مقارنة بالفصل الرابع من سنة 2019.

وأوضح الديوان أنه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فإن ارتفاع الأسعار بلغ 2.4بالمئة، مشيرا إلى أن هذا الاختلاف في ارتفاع أسعار المنتجات عند الخروج من المصنع، من منظور المشتري، أثرت عليه بشكل أساسي قطاع الصناعة المتمثلة في الجلود والأحذية والطاقات والمناجم والمحاجر والمنسوجات وصناعة الحديد والصلب والصناعات الميكانيكية والكهربائية.

وسجلت صناعات الجلود والأحذية أكبر زيادة في أسعار الإنتاج حيث ارتفعت بنسبة 7.6 بالمئة و قطاع الطاقة بـ 3.8بالمئة خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقارنة بالفصل الأخير من سنة 2019.

كما أكد الديوان الوطني للإحصائيات في معطياته، أن الأسعار عند الإنتاج في قطاع المناجم والمحاجر قد ارتفعت بنسبة 2.6 بالمئة، مضيفًا أن أسعار إنتاج النسيج عرفت هي الأخرى ارتفاعًا ولكن أقل حجما بنسبة + 0.6بالمئة.

وشمل هذا المنحى التصاعدي -بحسب المصدر- أيضًا أسعار إنتاج الصناعات الغذائية بـ (0.3 بالمئة) وصناعة الحديد و الصلب والصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 0.2 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 ومقارنة بالثلاثي الرابع من عام 2019،.

بالإضافة إلى ذلك عانت قطاعات صناعية أخرى من الركود ويتعلق الأمر خاصة بالصناعات الكيميائية وصناعات الأخشاب والفلين وأخيرًا الصناعات المختلفة في حين انخفضت أسعار صناعات مواد البناء بنسبة 0.3 بالمئة خلال نفس فترة المقارنة.

أما خلال الثلاثي الأول من عام 2020 ومقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019 ، أشار الديوان إلى أن غالبية القطاعات قد شهدت زيادات خصت صناعات الجلود والأحذية (11.2بالمئة)، والمناجم والمحاجر (5.5بالمئة)، والطاقة (4.4بالمئة)، و النسيج (3.5بالمئة) وصناعة الحديد والصلب والصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 3.3 بالمئة.

وعرفت قطاعات أخرى أيضا زيادات في أسعار التصنيع ولكن بحجم أقل و يتعلق الأمر على وجه الخصوص بالصناعات الغذائية الزراعية (+ 1.7بالمئة)، وصناعات الخشب والفلين والورق (0.5بالمئة)، ومواد البناء (+ 0.4بالمئة).

وقد عانت قطاعات صناعية أخرى، من ركود أسعار إنتاجها، مثل الصناعات الكيميائية والمتنوعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى