إقتصاد

اعتماد الصيرفة الإسلامية لفائدة المؤسسات الصغيرة الفاتح نوفمبر القادم

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة السيد “نسيم ضيافات”، الأمس الخميس ببومرداس أنه سيتم اعتماد ابتداءا من الفاتح نوفمبر القادم التمويل أو الصيرفة الإسلامية لفائدة المؤسسات المصغرة.
وأوضح الوزير المنتدب في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد و معاينة للولاية، بأنه سيتم ابتداءا من الفاتح نوفمبر القادم وكسابقة أولى من نوعها وطنيا اعتماد الصيرفة أو التمويل الإسلامي لفائدة المؤسسات المصغرة وغيرها المستفيدة من دعم أجهزة الدولة.
ومن شأن هذه المعاملة المالية الجديدة، يؤكد السيد ضيافات بأن المشاركة في تسهيل تحقيق هدف الحكومة بإنشاء مليون مؤسسة مصغرة خلال السنوات الأربعة القادمة .
من جهة أخرى جدد في معرض رده على أسئلة الصحفيين ،مؤكدا بأنه لن يتم سجن الشباب اللذين استفادوا من قروض و دعم مالي من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ممن بقيت على عاتقهم كديون غير مستردة إلى حد اليوم.
ولتسهيل تسديد هذه الديون من طرف الشباب خاصة اللذين قاموا ببيع عتادهم، أفاد مسؤول القطاع بأنهم (الشباب) سيستفيدون من إعادة جدولة هذه الديون لتمكينهم من تسديديها على مدار 15 سنة.
أما حالات الشباب اللذين لهم حق الاستفادة من مسح أو إعفاء جزئي أو كلي للديون المترتبة عليهم لدي جهاز (أونساج) فحددها (الحالات) في كل من الشباب اللذين هم في حالة وفاة واللذين تعرضوا أو تضررت مؤسستهم جراء كوارث طبيعية كالزلازل و الفيضانات .
وتتمثل حالات الشباب الأخرى التي ستستفيد من عملية مسح الديون كذلك- يضيف الوزير المنتدب- في كل من الشرائح التي تعرضت لإعاقة جسدية أو عقلية تمنعهم من مواصلة العمل واللذين تم حجز عتادهم من طرف البنوك و بقوا مدانين للوكالة بنسبة 30 بالمائة أو اللذين أصبح عتادهم قديما و لا يواكب التطور التكنولوجي ويحتاجون إلى تجديده .
وبعدما أكد السيد ضيافات بهذه المناسبة، بأن وكالة  “أونساج”، ستتغير كليا من كل الجوانب التنظيمية بإدراج ممثلي الجمعيات ضمن مجلس توجيهها، كشف عن إدراج مقاربة اقتصادية جديدة تتيح للشباب المستفيد من دعم الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ” أونجام ” بتوسعة نشاطاته على مستوى وكالة ” أونساج”.
وكشف من جهة أخرى عن أنه سيشرع قريبا في عقد لقاءات دورية (ثلاثة لقاءات في الشهر) على مستوى مقر الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب تجمع ما بين مسؤولي الوكالة و الشباب المستثمر من أصحابالمؤسسات المصغرة وحاملي المشاريع لطرح والاستماع لمختلف الانشغالات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لمختلف المشاكل.
وفي لقائه مع الشباب المقاول من أصحاب المؤسسات المصغرة وممثلي جمعيات المجتمع المدني بمقر الولاية، شدد الوزير المنتدب على أهمية وضع الأسس المتينة من خلال الاعتماد على المؤسسات المصغرة، باعتبارها النواة الحقيقية لبناء اقتصاد متجدد وفق مقاربة اقتصادية.

كما حث الشباب المقاول على ضرورة التكتل وتنظيم أنفسهم في شكل تجمع مؤسسات أو شركات مصغرة يمكنهم من المنافسة مع مختلف المؤسسات الأخرى والاستجابة لتدابير وشروط دفاتر الشروط الخاصة بالصفقات العمومية.
للإشارة استهل الوزير المنتدب زيارته بعاصمة الولاية بومرداس، حيث تفقد ظروف العمل بمقر الوكالة المحلية لدعم تشغيل الشباب و مقر صندوق ضمان القروض إلى جانب زيارة عدد من المؤسسات المصغرة الناجحة استفادت من دعم تشغيل الشباب.
وبعد إشرافه على لقاء جمعه بالمقاولين الشباب المستفيدين من دعم مختلف أجهزة الدولة وممثلي الحركة الجمعوية بالولاية واستماعه لمختلف انشغالاتهم، تفقد عدد من المشاريع التي يجري تجسيدها على مستوى منطقتي ظل بكل من قرية بوإسماعيل ببلدية عمال- شرق الولاية-، وقرية توزالين  ببلدية بني عمران -شرقا – أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى