ثقافة

افتتاح الأسبوع الثقافي والعلمي للأطفال بالجزائر العاصمة

أشرفت وزيرة الثقافة و الفنون، صوريا مولوجي اليوم الأحد بقصر الثقافة مفدي زكريا على افتتاح الأسبوع الثقافي و العلمي للأطفال، بحضور عدة أطفال منحدرين من مختلف المدن الجزائرية و المغني الفلسطيني الشاب، محمد وائل بسيوني الذي تمت دعوته لإجراء جولة فنية عبر العديد من المدن الجزائرية.

بعد استعراض معرض نظمه مركز تطوير أنشطة الترفيه العلمي بدار الشباب لأولاد فايت، زارت وزيرة الثقافة و الفنون مختلف الأجنحة المتخصصة المتعلقة بعلم الفلك و الروبوتيك و مختلف التجارب بالمخابر العلمية و الفزيائية و الكيميائية بشكل خاص.

و أوضحت الوزيرة في تصريح صحفي أنه “من واجبنا ايلاء اهتمام خاص لهذه الشريحة من المجتمع حتى نمكن الطفل الجزائري من تكوين شخصيته و تحقيق ذاته”.

كما استقبلت وزيرة الثقافة و الفنون الضيوف الشرفيين لهذا الأسبوع و العديد من الأطفال المنحدرين من مختلف مدن جنوب البلاد إلى جانب المغني الفلسطيني, محمد وائل بسيوني الذي اعتبرته “مثالا يحتذى به بالنسبة لجميع الأطفال العرب حيث لا تفارق الابتسامة العريضة وجهه رغم الألم و القصف و كل ما يتعرض له الأطفال الفلسطينيون”.

و يستهل الشاب الفلسطيني جولته الفنية من 10 إلى 26 أغسطس عبر العديد من المدن الجزائرية بمناسبة إحياء الذكرى ال60 لاسترجاع السيادة الوطنية.

و سيحيي الفنان الفلسطيني الشاب حفلات بكل من الجزائر العاصمة و المسيلة و عنابة و مستغانم و ورقلة و بشار ووادي سوف و جميلة (سطيف).

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية من 6 إلى 15 أوت العديد من النشاطات الثقافية و البيداغوجية المرتبطة بالسينما و القراءة و التسلية.

وبالتنسيق  مع المركز الوطني للسينما و السمعي-البصري، يقترح قصر الثقافة مفدي زكريا حوالي خمسة عشر عرضا سينمائيا مثل ” الحمل الساحر” للمخرج صادق الكبير و “حكايات إفريقيا” لجيلالي بسكري.

 و من المقرر أيضا أن يحتضن قصر الثقافة مفدي زكريا نشاطات موجهة للشباب إضافة إلى ورشات بيداغوجية ذات صلة بالحفاظ على البيئة و علم الفلك و الروبوتيك.

و من جهته, يقترح ديوان رياض الفتح عروضا سينمائية في قاعة ابن زيدون و ساحة مقام الشهيد وكذا عروضا للأطفال في مسرح الهواء الطلق.

كما يشارك الديوان الوطني للثقافة والإعلام في هذا البرنامج بنشاطات مبرمجة على مستوى المركز الثقافي “عبد الوهاب سليم” بتيبازة بالإضافة إلى عرض أفلام وثائقية ثلاثية الأبعاد حول علم الفلك.

كما سيتم كذلك عرض مسرحيتين للأطفال “خيال” و “عالم الحشرات” على مستوى مسرح أوبرا الجزائر بوعلام بسايح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى