آخر الأخبارأخبار الوطن

الأغواط: ممثل الخليفة العام للطريقة التيجانية بالسودان يُوارى الثرى بعين ماضي

شيّعت اليوم الجمعة بمقبرة قصر كوردان بعين ماضي (70 كلم غرب الأغواط) جنازة ممثل الخليفة العام للطريقة التيجانية بدولة السودان،الشيخ علال بن حميدة التيجاني، بعد أن وافته المنية يوم 30 مارس الماضي بالخرطوم عن عمر ناهز 77 سنة.

ونقل جثمان الفقيد صبيحة الجمعة على متن طائرة عسكرية حطت بمطار الأغواط وكان في استقبالها مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالزوايا والجمعيات الدينية، عيسى بلخضر، مرفوقا بوالي الأغواط عبدالقادر برادعي ومشايخ ومقدمي الطريقة التيجانية.

وقال الخليفة العام للطريقة التيجانية الشيخ علي بالعرابي التيجاني، في تصريح للصحافة، أن الجزائر والسودان وكامل الأمة العربية و الاسلامية، بوفاة سيدي علال إبن سيدي أحميدة، “فقدت عالما جليلا وشيخُا فاضلُا ساهم في الدعوة للإسلام
والسلام طوال حياته التي تنقل فيها بين عديد الدول الإفريقية خلال قيامه بمهامه ممثلا للطريقة التيجانية وناطقا باسمها”.

كما تقدم الشيخ بالعرابي بشكره إلى رئيس الجمهورية،السيد عبد المجيد تبون، وإلى الجيش الوطني الشعبي الذي تكفل بتخصيص طائرة عسكرية قامت بنقل جثمان الفقيد من مطار الخرطوم إلى مطار أحمد مدغري بالأغواط.

ورافق جثمان الراحل الشيخ علال بن حميدة، أيضا، وفدين من دولة السودان ودولة التشاد يتقدمهم ممثل الحكومة السودانية، محمد الأمين الشنقيطي، الذي قال عند وصول الطائرة إلى مطار الأغواط أنه يتقدم بتعازيه الخالصة إلى الشعبين الجزائري والسوداني في وفاة ممثل الخليفة العام للطريقة التيجانية بدولة السودان.

وأثنى الشنقيطي على خصال الراحل ودوره الكبير في إحلال السلام بإقليم دارفور ومساعيه الحثيثة في إصلاح ذات البين بين الأشقاء السودانيين خلال كل أزمة كانت تتعرض لها البلاد.

واعتبر تخصيص طائرة خاصة وتنظيم مراسم جنازة رسمية بكل من السودان والجزائر،”أكبر دليل” على أهمية الزاوية التيجانية لدى رئيسي الدولتين الشقيقتين.

تجدر الإشارة إلى ان المرحوم هو أحد أحفاد مؤسس الطريقة التيجانية سيدي أحمد التيجاني، وقد أوكلت له مهمة الممثل الشخصي للخليفة العام للطريقة التيجانية بدولة موريتانيا سنة 1997 و مكث بها 4 سنوات قبل أن يشغل نفس الصفة بدولة
السودان بداية من سنة 2001 إلى أن وافته المنية هناك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى