دولي

الأمم المتحدة : القضية الصحراوية ضمن جدول أعمال اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار

تبحث اللجنة الخاصة المعنية بدراسة حالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة المعروفة أيضا باسم لجنة الأربعة والعشرين اليوم الاثنين ، في اطار دورتها السنوية (14-25 يونيو الجاري) الوضع في الصحراء الغربية ، الاقليم الواقع تحت الاحتلال المغربي منذ عام 1975.

وتستعرض لجنة الأربعة والعشرين سنويا قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي التي ينطبق عليها الإعلان. كما تستمع إلى البيانات التي يدلي بها ممثلو الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي خلال دوراتها السنوية ، وترسل بعثات لزيارة هذه الأقاليم و تنظم حلقات دراسية إقليمية سنويا.

و تقوم اللجنة أيضا بـ” نشر معلومات عن مسألة إنهاء الاستعمار ، ومعلومات متعلقة بالأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي عملاً بالفقرة هـ من المادة 73 من ميثاق الأمم المتحدة بشأن مسألة ارسال بعثات لزيارة الأراضي المعنية “.

وبالإضافة إلى الصحراء الغربية تبحث اللجنة في أشغال دورتها السنوية مسألتي جبل طارق وتوكيلاو وأقاليم أخرى غير متمتعة بالحكم الذاتي.

وأنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة لجنة الأربعة والعشرين في عام 1961 ، كهيئة فرعية تابعة لها مكرسة لمسألة إنهاء الاستعمار وذلك عملا بقرار الجمعية العامة 1654 (د-16) المؤرخ في 27 نوفمبر 1961.

ووفقا لقرار الجمعية العامة 1654 (د-16) ، كُلفت لجنة الأربعة والعشرين بدراسة تطبيق إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة و تقديم اقتراحات وتوصيات بشأن التقدم المحرز في تنفيذ الإعلان ومدى هذا التنفيذ.

و تضم لجنة الأربعة والعشرين ، التي بدأت عملها في عام 1962 ، حاليا 29 عضوا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى