أخبار الوطن

الانتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية بغضون سنة 2021

سيتم بغضون السنة الجارية الانتهاء من أشغال إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية على مستوى مراكز الردم التقني عبر العديد من الولايات و لك بهدف الحد من أخطارها على البيئة وعلى الصحة العمومية، حسبما أعلنه اليوم الثلاثاء بالجزائر، المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان.

وأوضح السيد ومان أن الأشغال المتعلقة بإنجاز هذه المحطات التي كلفت غلاف مالي يقدر بـ7 مليارات دج، تقدمت بشكل كبير مضيفا أن 24 محطة من أصل 33 تم تنصيبها على مستوى مراكز الردم التقني في انتظار دخولها حيز الخدمة قريبا.

وتدخل هذه المحطات ضمن استراتيجية وزارة البيئة التي أطلقت هذا المشروع بتمويل من الصندوق الوطني للبيئة والساحل، حيث أكد السيد ومان أن مشروع إنجاز 33 محطة معالجة النفايات المنزلية من شأنه تحويل 1 مليون متر مكعب من العصارة إلى مياه صالحة لسقي الأراضي الفلاحية أو غيره من الاستعمالات في المجالات الصناعية وغيرها.

وأوضح ذات المسؤول أن انجاز هذه المحطات سيكون عبر 33 ولاية أغلبها واقعة بالمناطق الساحلية و الهضاب العليا اين يوجد تمركز سكاني كبير و كذا ارتفاع نسبة التساقطات المطرية وكميات كبيرة من النفايات مضيفا ان كل هذه العوامل ستؤدي لا محالة إلى إنتاج نسبة كبيرة من “ليكسيفيا” (العصارة).

وذكر في ذات السياق ان هذا المشروع كان قد انطلق سنة 2018 و بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية والتقنية تزامن ذلك مع بروز جائحة كوفيد-19 اعتبارا من الثلاثي الأول من سنة 2019 مما أدى إلى تعطيله ويجرى العمل حاليا على قدم وساق لاستكماله واستلام جميع المحطات المبرمجة للإنجاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى