مجتمع

الانطلاق “قريبا” في أشغال 19 مشروعا للربط بشبكة الغاز الطبيعي بميلة

سيشرع “عما قريب” في أشغال 19 مشروعا للربط بشبكة الغاز الطبيعي عبر عديد التجمعات السكنية الثانوية ومناطق الظل بولاية ميلة، حسبما علم الأمس الأربعاء من مصالح المديرية المحلية للطاقة.

واستنادا لرئيس مكتب الغاز بذات المصالح السيد “مولود خلفة”، فإن هذه العمليات الممولة في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية برسم سنة 2019 تمثل الشطر الثاني من المشاريع المبرمجة للربط بشبكة الغاز الطبيعي عبر المشاتي والتجمعات السكنية الثانوية ومناطق الظل بالولاية.

وأفاد ذات المصدر، بأن هذه المشاريع التي تم الانتهاء من مرحلة الإجراءات المتعلقة بها وجار العمل حاليا على تمكين مقاولات الإنجاز المسندة إليها من الرخص الإدارية للانطلاق في تجسيدها سخر لها غلاف مالي يقارب 450 مليون دج بهدف إنجاز 206 كلم من شبكة الغاز الطبيعي وربط 3362 منزلا على مستوى مناطق الظل الموزعة عبر 9 بلديات بالولاية بهذه الشبكة.

كما كشف عن أن  مشاريع الربط بهذه المادة الحيوية بالولاية تبقى متواصلة حيث يجري العمل على تحضير صفقة الشطر الثالث المتعلق بإنجاز 39 عملية جديدة تمس مناطق ظل موزعة عبر 16 بلدية بالولاية.

وستسمح هذه العمليات التي رصد لها مبلغ مالي يصل إلى حدود 2 مليار و170 مليون دج بإنجاز ما يزيد عن 800 كلم من شبكة الغاز الطبيعي وربط أكثر من 8800 منزلا.

وفي سياق متصل تحدث السيد “خلفة” عن تواصل أشغال مشاريع الشطر الأول المنطلقة خلال السداسي الثاني من السنة الجارية 2020 والذي يشمل 9 عمليات بلغت نسب تقدم متفاوتة بالإضافة إلى عمليتين أخريين هما في طور إجراءات إعادة المنح بعد أن تنازلت عنهما مقاولتا الإنجاز المسندتان إليهما.

وسيتم في إطار مشاريع هذا الشطر -يضيف المصدر- ربط العديد من المشاتي عبر 7 بلديات بالولاية بشبكة الغاز الطبيعي من خلال إنجاز 86 كلم من الشبكة لضمان تزويد 1948 منزلا بهذه المادة الحيوية.

واستنادا لرئيس مكتب الغاز بالمديرية المحلية للطاقة ستسمح هذه المشاريع الممولة في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية فور إنجازها جميعا برفع نسبة التغطية بالغاز الطبيعي عبر الولاية من 66,82 بالمائة حاليا إلى ما يفوق 80 بالمائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى