آخر الأخبارصحة وجمال

البروفيسور صنهاجي: الجزائر مستعدة لإقتناء لقاح كوفيد-19

نفى رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي البروفيسور كمال صنهاجي، اليوم الأحد، أن يكون لقاح فيروس كورونا (كوفيد-19) متوفر في الجزائر خلال شهر، موضحا أن خلال هذه الفترة ستنشر الدراسات العلمية التي ستكون الفاصل في نجاعة الدواء أو اللقاح وتقييم من قبل المختصين، قبل المرور إلى عملية الاستخدام.

وأكد البروفيسور صنهاجي، لدى نزوله ضيفا ببرنامج هذا الصباح على القناة الإخبارية الثالثة، أن الجزائر مستعدة لاستقبال اللقاح، موضحا أن السلطات العليا في البلاد مستعدة لتوفير كل الشروط لتخزين اللقاح واستخدامه.

وشدد ذات المتحدث على الالتزام بالمعايير القانونية والعلمية قبل استخدام اللقاح، حيث سيتم الاطلاع على المكونات الأساسية للقاح، وكذا تسجيل اللقاح بصفة قانونية وعلمية بالجزائر واخضاعه للتجارب بالمخابر الجزائرية قبل الاستعمال النهائي والتأكد من عدم وجود أعراض جانبية بعد استخدامه.

وأوضح البروفيسور صنهاجي أنه لا يمكن الاعتماد على لقاح من مخبر واحد فقط في الوقت الراهن، نظرا للبعد العالمي للأزمة الصحية، حيث أن العالم كله ينتظر اللقاح لهذا ستكون ندرة في البداية ولهذا يجب التواصل مع عدة مخابر لتوفير اللقاح بشكل كافي.

ورجح رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي أن يكون اللقاح جاهزا خلال السداسي الأول من سنة 2021.

ومن جهة أخرى أشار البروفيسور توفر لقاح كوفيد-19 لا يعني التخلي عن البروتوكول الصحي كاستعمال الكمامات وغسل اليدين والتباعد الجسدي، لأن مدة التلقيح لن تتم في ظرف وجيز وقد تصل إلى أكثر من سنة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى