مجتمع

البيض: إنتاج أزيد من 135 ألف قنطار من الحبوب

سجلت ولاية البيض إنتاجا يفوق 135 ألف قنطار من الحبوب برسم حملة الحصاد والدرس التي انتهت مؤخرا، حسبما أستفيد اليوم الخميس لدى مديرية المصالح الفلاحية.

وصرح رئيس مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني محمد الأمين جبيري، أنّ حملة الحصاد للموسم الفلاحي 2020-2021 مست مساحة ستة آلاف هكتار من مساحة إجمالية مزروعة قدرت بـ 12 ألف هكتار.

وعرف هذا الموسم تراجعا “ملحوظا” في إنتاج الحبوب بمختلف أنواعها على غرار الشعير والقمح الصلب والقمح اللين مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي الذي سجل إنتاج 285 ألف قنطار بالرغم من تحقيق ارتفاع في المساحة المسقية التي بلغت إجمالا 6 آلاف هكتار وذلك بزيادة بنحو 700 هكتار.

وأرجع ذات المتحدث هذا الانكماش إلى تضرر مساحة تقدر بستة آلاف هكتارا نتيجة العوامل الطبيعية في مقدمتها نقص التساقطات المطرية حيث وجه جزء من هذه المساحة المتضررة كأعلاف للمواشي.

كما شهد هذا الموسم أيضا تجميع أزيد من 12 ألف قنطار من الحبوب وتحويلها نحو تعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية سعيدة.

وتسعى المصالح الفلاحية بولاية البيض إلى الرفع من المساحة المسقية لتحسين الإنتاج في مختلف الشعب الفلاحية في مقدمتها الحبوب، حيث تم في هذا الصدد مؤخرا تخصيص مبلغ 70 مليون دج في إطار الصندوق الوطني للتنمية الفلاحية لدعم الفلاحين الناشطين في هذا المجال من خلال تمكنيهم من مختلف عتاد السقي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق